اخبار العالمسلايد رئيسي

تصعيد نووي… روسيا ترى الغرب “يتأرجح” حول حرب نووية وتجهّز “الشيطان2”

كشفت تصريحات روسية جديدة عن تصعيد نووي “خطير”، حيث أوضحت الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن أمريكا وحلفاؤها “يتأرجحون على شفا مواجهة نووية”.

تصعيد نووي

ونقلت وسائل إعلام روسية، عن الخارجية الروسية قولها: إن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها يتأرجحون على نحو خطير على شفا صراع مسلح مباشر مع روسيا سيكون محفوفاً بتصعيد نووي.

ونشرت الخارجية الروسية بياناً على لسان المتحدثة باسمها، ماريا زاخاروفا قالت فيه: إن واشنطن وحلفاءها، وبعد أن تسببوا في تفاقم الأزمة الأوكرانية، وأطلقوا العنان لمواجهة هجينة شرسة مع روسيا، يتأرجحون اليوم بشكل خطير على حافة مواجهة عسكرية مفتوحة مع بلادنا، وهو ما يعني صراعاً مسلحاً مباشراً للقوى النووية.

وأوضحت زاخاروفا أن روسيا “قلقة” من أن مثل هذا الصدام المحتمل سيكون محفوفاً بالتصعيد النووي.

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، قد تحدث في وقت سابق عن احتمال نشوب حرب نووية، بينما قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الغرب يسحب روسيا نحو حرب عالمية ثالثة وعندها ستكون نووية، مشيراً موسكو “لا ترغب” بذلك.

تصعيد نووي

ومع التصعيد والتلويح الروسي المتجدد باستخدام السلاح النووي، أعلن دميتري روغوزين رئيس مؤسسة الفضاء الروسية “روس كوسموس”، بأن الصاروخ الباليستي العابر للقارات “سارمات” أو ما يعرف باسم “الشيطان2” يجري تحضيره لاختبارات جديدة.

ونقلت وسائل إعلام روسية قوله بهذا الشأن: “إن أقوى صاروخ نووي بعيد المدى في العالم يجري إعداده لاختبارات جديدة وللإنتاج المتسلسل”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن في 21 يونيو الماضي أن صاروخ “سارمات” سوف يدخل الخدمة في القوات المسلحة الروسية نهاية العام الجاري.

وفي وقت سابق، صرح رئيس “روس كوسموس”، بأن مؤسسة الفضاء الروسية بدأت إنتاج صواريخ “سارمات” العابرة للقارات، وسيبدأ إدخالها للخدمة بحلول نهاية العام الجاري.

وتتحدث المصادر الروسية أن صاروخ “سارمات” قادر على إيصال رؤوس حربية نووية قابلة للانقسام يصل وزنها إلى 10 أطنان إلى أي مكان في العالم.

الغواصة الأكبر

وقبل أسبوع أعلنت روسيا، تشغيل ما قيل إنها “أكبر غواصة” نووية، تمتلك قدرات تدميرية غير مسبوقة.

وتعد الغواصة التي تسمى “بيلغورود”، وتعرف أيضا بـ”غواصة يوم القيامة”، الأكبر من نوعها التي يجري بناؤها خلال 30 عاماً، وفق معهد البحرية الأميركية.

ولدى الغواصة النووية قوة نارية قادرة على محو مدن بأكملها، فضلاً عن قدرات على توليد موجات تسونامي إشعاعية ضخمة في البحار، بما يمكّنها من تدمير مدن ساحلية وجعلها غير صالحة للحياة.

عقيدة التهديد

وفي موازاة ذلك اعتبرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن التهديدات “تأتي في إطار عقيدة عسكرية جديدة تسمى “التصعيد للتخفيف من التصعيد”.

وأعرب مسؤولون أميركيون عن قلقهم من أن هذه العقيدة تفتح طريقاً لاستخدام الضربات النووية “منخفضة القوة” في النزاعات عندما تكون القوات التقليدية لدولة ما في وضع حرج، كما كان الحال مع روسيا بعد أسبوع واحد فقط من عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وتشير وسائل الإعلام الأمريكية أنه ومع إخفاق الكرملين في تحقيق نصر سريع في أوكرانيا، وتعرض الاقتصاد الروسي لضغط شديد تحت وطأة العقوبات، ومواجهة أسوأ انكماش منذ السنوات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفييتي، استمر الحديث عن الإمكانات الهائلة للقوة النووية الروسية.

مواضيع ذات صِلة : كوريا الشمالية تحذّر من حرب نووية يمكن أن تندلع “فجأة” في منطقتين

وكان إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 27 فبراير الماضي، وضع القدرات النووية لبلاده في حالة تأهب قصوى، أي بعد نحو ثلاثة أيام من انطلاق عملية الغزو، قد أثار قلق العالم، وتلاه عمليات دعائية للسلاح الروسي وتلويح بين الحين والآخر بإمكانية استخدامه في حال نشوب حرب مع القوى الكبرى.

شاهد أيضاً : أول من شنّ الحرب على باكستان وأول امرأة تحكم الهند وتنتج القنابل النووية.. إنديرا غاندي

تصعيد نووي... روسيا ترى الغرب "يتأرجح" حول حرب نووية وتجهّز "الشيطان2"
تصعيد نووي… روسيا ترى الغرب “يتأرجح” حول حرب نووية وتجهّز “الشيطان2”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى