اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بايدن جهز نفسه لعدم مصافحة بن سلمان لكن الأخير جهز “رداً أكبر”.. من سيستقبل رئيس أمريكا؟

بعد جولة مكثّفة بالمحادثات مع القادة الإسرائيليين، يبدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارة للسعودية غداً الجمعة، حيث يلتقي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لمناقشة العلاقات السعودية الأمريكية، وسط ترقب وتساؤلات حول الشخصية التي ستستقبله في مطار جدة.

بايدن إلى السعودية

خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، قال الرئيس الأمريكي إنَّ الهدف من زيارته للمملكة العربية السعودية يتمثل في تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين.

كما أوضح أن سبب زيارته إلى المملكة أكبر من مجرد مراعاة المصالح الأمريكية، مشيراً إلى أن الزيارة فرصة لـ”تصحيح الأخطاء السابقة بالانسحاب من المنطقة”.

وسيشارك بايدن في قمة خليجية، بحضور زعماء مصر والأردن والعراق.

وتشكل الزيارة تراجعاً عن موقف الرئيس الأمريكي الذي وصف السعودية صراحة بـ”الدولة المنبوذة”.

طلب إسرائيلي من بايدن

في كلمته خلال المؤتمر المشترك بعد التوقيع على “إعلان القدس” للشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، من الرئيس الأمريكي جو بايدن توجيه رسالة إلى السعودية، مفادها بأن يد إسرائيل “ممدودة للسلام”.

وأعلن أن طائرات إسرائيلية ستسافر إلى السعودية، مشدداً على أن “السعودية مهمة لإسرائيل ولاستقرار الشرق الأوسط”.

وقال لابيد: “نبعث لدول الشرق الأوسط رسائل سلام، إسرائيل تريد السلام ولن نتراجع قيد أنملة عن أمننا”، مضيفاً “كل دولة تريد السلام نقول لها أهلا بكم”.

رئيس الوزراء الإسرائيلي تابع: “سيادة الرئيس ستلتقي بقادة السعودية وقطر والكويت وعمّان والعراق، أود منكم أن ترسل إليهم جميعاً رسالة منا: أيدينا ممدودة من أجل السلام.. نحن على استعداد لمشاركة تقنيتنا وخبرتنا، وعلى استعداد للقاء أفرادنا والتعرّف على بعضهم البعض، وعلى استعداد لعلمائنا للتعاون ولشركاتنا للتعاون.. إذا العالم فهم أننا سندافع عن أنفسنا وقيمنا فالسلام سيحل”.

كيف تستقبل السعودية بايدن؟

في وقت تترقب الأوساط السعودية زيارة الرئيس الأمريكي، كثرت التساؤلات حول الشخصية التي ستستقبله في مطار مدينة جدة، بعد أن استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز سلفه دونالد ترامب.

وبينما استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عدداً من الزعماء من بينهم أمير قطر تميم بن حمد، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قالت حسابات سعودية على مواقع التواصل الاجتماعي إن نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، هو من سيستقبل بايدن في المطار لدى وصوله المقرر يوم غد الجمعة.

وقال الناشط تركي القحطاني في تغريدة على منصة تويتر: “سيتشرف الرئيس بايدن بأن يكون في استقباله سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، يوم الجمعة القادم في جدة”.

https://twitter.com/TurkiiSR/status/1547276395428159488?t=veziVqFA55nh7UoYRXD99g&s=19

وكتب أحد المغردين: “أقل ما يُقال عنه استقبال بارد من السعودية”، مضيفاً “الرئيس بايدن بيكون في استقباله سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، يوم الجمعة القادم في جدة”.

وتابع: “الذكريات تعيد لنا استقبال أوباما في الرياض، حيث لم يستقبله الملك وولي عهده وولي ولي عهده”.

إعلان البيت الأبيض يثير جدلاً

قالت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، إنَّ إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيقلل الاتصال المباشر خلال جولته تحاشياً لكورونا، هو لتفادي التقاط صورة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وهما يتصافحان.

وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن صافح المسؤولين الإسرائيليين في مطار بن غوريون بقبضة اليد، على الرغم من مد المسؤولين لأيديهم للمصافحة إلا أن الرئيس الأمريكي تبادل المصافحة بقبضة اليد.

واعتبرت أن “ما تم الحديث عنه حول مصافحة بايدن بتلك الطريقة ليس سوى حجة من أجل عدم مصافحة ابن سلمان عندما يلتقيه، وهو يمهد لذلك من خلال زيارته لإسرائيل”، واصفةً أن “ذلك سيخفف من هجوم الإعلام الأمريكي على هذه اللقطة التي ستجمع الطرفين وهما يتصافحان”.

وأثار ما ورد في التقرير الأمريكي سخرية بين السعوديين، وقال أحمد الفراج الباحث في الشؤون السياسية: “في هذا الفيديو. الداهية الذي نشر الديمقراطية والسلام حول العالم جو بايدن، مدّ يده ليصافح أشباح لا يراها إلا هو”.

وأضاف: “يقال إن من علامات الزعماء العظماء مثل توماس جيفرسون وابراهام لينكولن و جو بايدن، أنهم يشاهدون كائنات من عوالم أخرى لا يراها غيرهم ويصافحونها”.

اجتماعات مكثّفة قبيل مغادرته إسرائيل؟

هذا وكثّف الرئيس الأمريكي، الخميس، غداة وصوله إلى إسرائيل محادثاته مع القادة الإسرائيليين، وبحث معهم الملفات الساخنة، كما تم التوقيع على “إعلان القدس” الذي رسّخ التعاون بين الولايات المتحدة والدولة العبرية.

مواضيع ذات صِلة : عقب “إعلان القدس”.. أول تهديد مباشر من رئيس إيران لأمريكا

واجتمع بايدن في اليوم الثاني لوصوله إلى إسرائيل، برئيس حكومة تصريف الأعمال لابيد، وانتهى اللقاء بتوقيع الطرفين على “الإعلان الأمريكي ـ الإسرائيلي”.

شاهد أيضاً : الأميرة نورة .. المرأة التي دعمت الملك عبد العزيز ( أخو نورة ) في تأسيس الدولة السعودية الحديثة

بايدن جهز نفسه لعدم مصافحة بن سلمان لكن الأخير جهز "رداً أكبر".. من سيستقبل رئيس أمريكا؟
بايدن جهز نفسه لعدم مصافحة بن سلمان لكن الأخير جهز “رداً أكبر”.. من سيستقبل رئيس أمريكا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى