أخبار العالمسلايد رئيسي

لولاه “لخسرت أوكرانيا الحرب”.. إيلون ماسك أرسل سلاحاً غير فتاك قلب الموازين

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، عن سلاح غير فتاك قدمه الملياردير الأمريكي الشهير، إيلون ماسك، إلى أوكرانيا، ساهم بتعزيز موقفها مع استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا منذ نحو 5 أشهر.

إيلون ماسك وسلاحه القوي

وذكرت الصحيفة الأمريكية بتقرير، أن أوكرانيا تصبح شبه معزولة عن العالم مع تدمير القوات الروسية الغازية للعديد من مراكز الاتصالات والأبراج التي توفر خدمة الإنترنت بالإضافة إلى انقطاع التيار واستخدام أجهزة التشويش.

إلا أنّ ماسك قدّم خدمة “ستارلينك” التي أنقذت الموقف وساهمت في توفير الإنترنت في المناطق المتضررة، حسب الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أن خدمة ستارلينك التي يقدمها الملياردير الأمريكي ومؤسس شركة “سبيس إكس” الفضائية، إيلون ماسك، هي خدمة لبث الإنترنت الفضائي حول العالم من الفضاء، وذلك بخلاف الطريقة الحالية التي تعتمد على مجموعة من الكوابل المنتشرة حول العالم في البحار لربط الدول بين بعضها البعض.

لولاه "لخسرت أوكرانيا الحرب".. إيلون ماسك أرسل سلاحاً غير فتاك قلب الموازين
لولاه “لخسرت أوكرانيا الحرب”.. إيلون ماسك أرسل سلاحاً غير فتاك قلب الموازين

وتنقل الصحيفة عن أحد قادة الكتائب في الجيش الأوكراني على جبهة إيزيوم قوله: “بدون ستارلينك، كنا سنخسر الحرب بالفعل”.

وأكدت المعلومات أن عديد من المسؤولين والضباط الأوكرانيين في غرف العمليات وفي الميدان يدينون لشركة Starlink بإبقاء قوات ووحدات الجيش الأوكراني متواصلة مع بعضها.

وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف قال في مقابلة: “إن شركة ستارلينك كانت حاسمة للاتصالات بين القادة والوحدات في الأماكن التي تكون فيها خدمة الهاتف المحمول معطلة”.

وأوضح ريزنيكوف أنه أرسل مؤخرًا رسالة شخصية إلى ماسك لشكره وشرح أن البلاد بحاجة إلى المزيد من معدات ستارلينك، مضيفاً: “إنها معدات جيدة جدًا .. صحيح أنها ليست قاتلة، لكنها فعالة حقًا”.

قلبت الموازين

وتشير التفاصيل إلى أن شركة إيلون ماسك أرسلت حوالي 15 ألف مجموعة من معدات ستارلينك إلى أوكرانيا، تشمل طبقًا دائريًا أو مستطيلًا بحجم حقيبة يد ومن خلال يتم الاتصال بأقمار ستارلينك مما يوفر خدمة إنترنت (واي فاي) على مدى مساحة واسعة.

ونقلت الصحيفة قصة أحد الضباط الذي دار معركة قرب مدينة خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا، وذلك عن بعد بالتواصل مع سلاح المدفعية والصواريخ من خلال الاتصال عبر تقنية شركة ستارلينك.

وكانت روسيا استهدفت محطات الاتصال، لا سيما في مواقع المواجهة مثل خطوط الجبهات في دونباس، ففي مجمع الحكومة الأوكرانية في ليسيتشانسك وقبل استيلاء القوات الروسية على المدينة مؤخرًا، قدمت ستارلينك الوسيلة الآمنة الوحيدة للاتصالات مع الوحدات العسكرية والسلطات المدنية، حسب الوول ستريت جورنال.

وتقول الصحيفة الأمريكية أن التقنية تلك ساعدت على رفع الروح المعنوية وتبديد الملل، ومنع قطع التواصل مع المدن المحاصرة.

وبصرف النظر عن دورها في تعزيز القيادة والسيطرة الأوكرانية في ساحة المعركة، ساعدت الخدمة المسؤولين في إعادة ربط المدن المحررة بالإنترنت بسرعة، فقد أتاحت التغطية للجنود البقاء على اتصال مع عائلاتهم علاوةً عن قيادتهم.

وكشفت الصحيفة أن الآلاف من عناصر القوات الأوكرانية التي كانت محاصرة في مجمع الصلب بمدينة ماريوبول جنوب شرق البلاد استخدموا تلك الخدمة لإرسال ونشر الصور ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت التي تؤرخ “محنتهم” إلى جانب الرسائل العامة والخاصة إلى العالم الخارجي، وذلك قبل أن يضطروا للاستسلام لاحقاً للقوات الروسية.

وكشف مسؤول أوكراني في مايو الفائت، أن عدد المستفيدين من خدمة الإنترنت، التي أطلقتها شركة “سبيس إكس” الأمريكية عبر الأقمار الاصطناعية، وصل إلى 150 ألف مستخدم نشط في اليوم.

شركة إيلون ماسك

رغم أن شركة إيلون ماسك ليست الوحيدة التي تقدمت خدمات تقنية في أوكرانيا، حيث قدمت شركة مايكروسوفت أيضاً خدمات لصد الهجمات السيبرانية على المواقع الحكومة، إلا أنّ خدمات الاتصال التي قدمتها ستارلينك كانت ذات طابع خاص.

وبدأت شركة سبيس إكس تطوير خدمة ستارلينك التي تبيع اتصالات الإنترنت عالية السرعة المدعومة بأسطولها المتنامي من الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض، وأوضح ماسك في لقاءات صحفية عديدة أن الإيرادات التي تحققها ستارلينك يمكن أن تمول المشاريع الطموحة لشركة “سبيس إكس”، مثل تطوير صواريخ ومركبات فضائية أكثر تقدمًا.

وقالت سبيس إكس على تويتر إن ستارلينك كانت متاحة في 32 دولة في مايو، إلا أنها أصبحت متاحة منذ يوم الخميس الفائت في جورجيا أيضاً.

مواضيع ذات صِلة : إيلون ماسك في زي تنكري مع امرأة يثير تفاعلاً هائلاً

وسبق للملياردير الأمريكي أن تحدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد بدء حرب أوكرانيا، وكشف عن رأيه منذ بدء الحرب موجهاً انتقادات لاذعة لروسيا.

شاهد أيضاً : تسريب معلومات حول سلوك غير أخلاقي لإيلون ماسك تجاه مضيفة

لولاه "لخسرت أوكرانيا الحرب".. إيلون ماسك أرسل سلاحاً غير فتاك قلب الموازين
لولاه “لخسرت أوكرانيا الحرب”.. إيلون ماسك أرسل سلاحاً غير فتاك قلب الموازين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى