اخبار العالم

رئيس سريلانكا الجديد يؤدي اليمين الدستورية بعد التصويت السري في البرلمان

 

أدى رئيس سريلانكا الجديد، رانيل ويكريمسينغه، اليمين الدستورية، اليوم الخميس، بعد احتجاجات حاشدة شهدت فرار سلفه من البلاد.

رئيس سريلانكا يؤدي اليمين الدستورية

وانتشرت تعزيزات أمنية مشددة حول مجمع البرلمان خلال المراسم التي تم تأديتها أمام رئيس المحكمة العليا جايانثا جاياسوريا، بيد أنه لم تكن هناك أي محاولات للاحتجاج في المنطقة، بحسب وسائل إعلام غربية.

سريلانكا

واختار البرلمان السريلانكي، أمس الأربعاء، رئيس الوزراء السابق رانيل ويكريمسينغه رئيسا جديدا للبلاد، خلفا لغوتابايا راجاباكسا الذي غادرها إثر احتجاجات عارمة بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية.

وأعلن رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيواردانا، فوز ويكريمسنغه برئاسة البلاد بعد حصوله على 134 من إجمالي 225 عضواً.

اقرأ أيضاً:

رئيس سريلانكا “الهارب” يعلن قبوله مطلب الشعب لكن بشرط

ويأتي هذا الإعلان بعد فرز نتائج التصويت السري في البرلمان، لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين 3 مرشحين هم ويكريميسينغه، ودولاس ألاهابيروما وزير التعليم السابق، والزعيم اليساري أنورا ديساناياكي.

ووفقا للنتائج المعلنة، حصل ألاهابيروما على 82 صوتا، بينما حصل ديساناياكي على 3 أصوات من إجمالي 219 صوتا صحيحا، في حين تم العثور على أربعة أصوات باطلة، وامتنع نائبان عن التصويت.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| متظاهرون يضرمون النيران بمنزل رئيس وزراء سريلانكا ويرمون سيارات السياسيين بالأنهار

وفي الأسبوع الماضي، أدى ويكريمسينغه اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا لسريلانكا بعد مغادرة راجاباكسا البلاد.

اقرأ أيضاً:

محتجون ينامون على سرير الرئيس السريلنكي الهارب ويسبحون في قصره .. .. بالفيديو

وتولى ويكريميسينغه (73 عاما) رئاسة الوزراء ست مرات، ومن المقرر أن يستكمل الرئيس الجديد الفترة المتبقية من ولاية راجابكسا، التي كان مقررا لها أن تستمر حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى