اخبار العالم

روسيا تحذر الغرب من محاولة استغلال تمرد فاغنر.. وتقرير يكشف موقف إدارة بايدن من التأثير على العصيان المسلح

حذرت وزارة الخارجية الروسية الدول الغربية من أي محاولة لاستغلال تمرد فاغنر المسلح لتحقيق مصالحها وأهدافها المعادية لروسيا.

روسيا تحذر الغرب من محاولة استغلال تمرد فاغنر

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت: “إن محاولة التمرد المسلح التي حدثت في بلادنا (تمرد فاغنر) تسبب رفضاً حاداً في المجتمع الروسي الذي يدعم بقوة الرئيس الروسي بوتين“.

وأشارت الوزارة إلى أن تطلعات المتآمرين المغامرة تهدف إلى زعزعة استقرار الوضع في روسيا، وتقويض وحدتنا وتقويض جهود روسيا الهادفة إلى ضمان أمن دولي موثوق وهكذا، فإن التمرد يصب في مصلحة أعداء روسيا الخارجيين.

وتابع البيان: “مثل هذه المحاولات لا طائل من ورائها ولن تجد ردا سواء في روسيا أو بين القوى السياسية المعقولة في الخارج”.

واختتم البيان بأن “بلادنا ستواصل مسيرتها السيادية لضمان أمنها وحماية قيمها وتعزيز سلطتها على الساحة الدولية، بالإضافة إلى تشكيل نظام عالمي عادل متعدد الأقطاب، نحن نقدر تقديرا عاليا تفهم حلفائنا وشركائنا الأجانب لهذا الموقف المبدئي، وهو ما ندركه بالفعل الآن تماما”.

 

وفي سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة لشبكة CNN الأمريكية، موقف إدارة بايدن والغرب من الأحداث الجارية في روسيا.

وأوضحت المصادر أن المسؤولين في جميع أنحاء الإدارة الأمريكية عقدوا اجتماعات طارئة ليلة الجمعة، لتقييم الأحداث الجارية التي فاجأت المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين.

وليس من الواضح للمسؤولين الأمريكيين أو الأوروبيين كان بريغوجين يخطط مسبقا للهجوم.

وقال مصدر مطلع يبدو أن تمرد فاغنر استغرق عدة أيام على الأقل، فيما أشار مصدر آخر إلى أن مدينة روسوف قريبة جدا من الخطوط الأمامية في أوكرانيا، لذا ربما لم يتطلب الأمر الكثير من التفكير.

اقرأ أيضاً.. بالفيديو|| فوج الحرس 217 يعلن انضمامه الى صفوف مجموعة فاغنر.. وبوتين يوقع قانوناً بتجنيد المحكوم عليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى