أخبار العالم

لأول مرة منذ عامين.. إيران تنهي حياة رجل متهم بجريمة على الملأ

كشفت منظمة غير حكومية أن إيران نفذت، يوم أمس السبت، عملية “إعدام” علنية لتكون هي الأولى منذ أكثر من عامين، إذ تم “شنق” رجل أدين بقتل شرطي.

– مخاوف من زيادة القمع في إيران

وفقاً لمنظمة حقوق الإنسان الإيرانية غير الحكومية ومقرها النرويج واستناداً إلى معلومات نقلتها وسائل إعلام إيرانية رسمية، فإن العامل إيمان سابزكار الذي دين بقتل شرطي في فبراير 2022 في مدينة شيراز جنوبي إيـران، أعدم شنقاً في الصباح الباكر من يوم أمس في مسرح الجريمة.

وكانت المحكمة العليا أكدت في أوائل يوليو / تموز الحكم عليه بالإعدام علناً.

وتداول نشطاء إيرانيين على وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لعملية الإعدام، إذ ظهر رجلاً يرتدي زي المساجين معلقاً على ارتفاع أمتار عدة من الأرض بحبل مثبت على رافعة شاحنة.

وتعليقاً على الواقعة، قال مدير المنظمة محمود أميري مقدم: “إن استئناف هذه العقوبة الوحشية في الأماكن العامة يهدف إلى تخويف الناس وترهيبهم حتى لا يتظاهروا”، داعياً المجتمع الدولي إلى الرد بحزم والاحتجاج على هذه الممارسة التي تعود إلى (القرون الوسطى)”.

وبالعادة تنفذ عمليات الإعدام في إيـران داخل السجون، حسب تقارير إعلامية.

وقالت المنظمة: “إن عمليات الإعدام العلنية تستخدم كوسيلة ردع خصوصاً عندما يتعلق الأمر بقتل أحد أفراد قوات الأمن:، مشيرةً إلى أن آخر عملية إعدام علنية في إيران كانت في الحادي عشر من يونيو / حزيران 2020.

وبعد الحادثة، عبرّت المنظمة عن قلقها من أن يواجه المصير نفسه 4 رجال صدرت في حقهم أحكام بالإعدام لقتل عناصر شرطة في قضايا منفصلة لكنها متشابهة، لافتةً إلى أن عدد الإعدامات في إيران تضاعف في النصف الأول من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.

مخاوف من زيادة القمع في إيران
مخاوف من زيادة القمع في إيـران


تابع المزيد:

))إيـران تروي بالتفاصيل كيف دخل جواسيس إسرائيل أراضيها و”تورط” دولة جارة

)) قطار الحجاز الحلم الذي دمره العرب وبكوا عليه 100 عام ومشروع خليجي لإعادة إحيائه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى