اخبار العالمسلايد رئيسي

بيلوسي “تلعب بالنار”.. مسؤول صيني يتصل بمكتبها ويطلب أمراً وأمريكا تحرّك “النووي”

كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة، أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، تستعد للمغادرة إلى آسيا على رأس وفد من الكونغرس، لكنها تركت إمكانية زيارتها إلى تايوان “مفتوحة”، وسط تحذيرات صينية من “اللعب بالنار”.

نانسي بيلوسي برحلة آسيوية

وذكرت شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية نقلاً عن مصادر مطلعة، والتي راجعت برنامج الرحلة التي ستشمل اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة، أن الرحلة إلى تايوان مدرجة على الجدول على أنها “غير مؤكدة”.

الوكالة الأمريكية بلومبيرغ، نقلت عن مصدر أن الوفد برئاسة رئيسة مجلس النواب سيغادر اليوم الجمعة، وهو آخر يوم ينعقد فيه مجلس النواب قبل عطلة شهر أغسطس.

وكشف النائب الديمقراطي ريك لارسن، أن المسؤولين الصينيين يضغطون عليه لمحاولة وقف رحلة “المرأة الحديدية” بأمريكا إلى تايوان، مشيراً إلى أن “مسؤولاً من السفارة الصينية اتصل بمكتبه، وطلب منه أن يطالب بيلوسي بإلغاء الرحلة”.

وأمس الخميس، قال مسؤولون أمريكيون، إن وزارة الدفاع “البنتاغون” تقوم بإعداد خطط أمنية، تحسباً لأي حالة طوارئ قد تصاحب الزيارة المحتملة لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وفي وقت سابق، تناقلت وسائل الإعلام أنباء حول توجه حاملة الطائرات النووية الأمريكية رونالد ريغان إلى بحر الصين الجنوبي، مع الإشارة إلى احتمال أن تتجه إلى مضيق تايوان.

اقرأ أيضاً|| تحذير صيني.. بيلوسي بمرمى النيران واتصال هاتفي يحول دون حرب

تهديدات صينية

 الرئيس الصيني شي جين بينغ، حذّر في محادثة هاتفية نظيره الأميركي جو بايدن، من “اللعب بالنار” في شأن تايوان.

ونقلت وكالة “شينخوا” عن شي جين بينغ قوله: إن “بكين تعارض بشدة التدخل في شؤون تايوان وستدافع بقوة عن سيادتها عليها.. نحن نعارض بشدة النزعات الانفصالية والتدخل الخارجي في شؤون تايوان”.

وأكد الرئيس الصيني عزم بلاده حكومة وشعبا على حماية سيادة الدولة وسلامة أراضي بلادهم.

من جهتها نقلت وكالة أسوشيتد برس، أن أمريكا لا تخشى كثيراً من أن تُهاجم الصين طائرة بيلوسي، لكن مسؤولين أشاروا إلى أنها ستدخل واحدة من أكثر النقاط سخونة في العالم، حيث يمكن أن يتسبب حادث مؤسف أو خطأ أو سوء فهم في تعريض سلامتها للخطر، لذلك فإن وزارة الدفاع تضع خططاً لأي حالة طوارئ.

اقرأ أيضاً|| مكالمة لأكثر من ساعتين بين بايدن ونظيره الصيني لنزع فتيل حربٍ قد تشعلها امرأة أمريكية

رحلة بيلوسي الخطرة

بيلوسي كانت قد دعت كبار المشرعين الأمريكيين للانضمام إليها في الرحلة، بما في ذلك رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب غريغوري ميكس، ورئيس لجنة شؤون المحاربين القدامى مارك تاكانو، الذي قاد وفداً من المشرعين إلى تايوان العام الماضي.

ونقلت وكالة رويترز  قبل أيام عن الخارجية الصينية، قولها إن على الولايات المتحدة، أن تتحمل جميع العواقب والتبعات التي ستسفر عنها زيارة بيلوسي إلى تايوان.

واعتبرت وزارة الخارجية الصينية، أن هذه الزيارة تقوض بشكل خطير سيادة الصين على أراضيها، مؤكدة أن بكين ستتخذ إجراءات صارمة لحماية سيادتها على أراضيها.

وتخطط نانسي بيلوسي لزيارة تايوان لإظهار دعمها لتايبيه في مواجهة الصين، في أول زيارة يقوم بها رئيس لمجلس النواب الأمريكي إلى البلاد منذ 25 عاماً.

وكانت بيلوسي ألغت زيارة سابقة في أبريل بعد أن أصيبت بفيروس كورونا، وسبق ونندت الخارجية الصينية بخطط بيلوسي المتكررة لزيارة تايوان.

وتعتبر بكين أن تايوان جزءاً من أراضيها، وتقول إنها عازمة على “استعادة السيطرة ولو بالقوّة” على الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والبالغ عدد سكانها حوالى 23 مليون نسمة.

بيلوسي "تلعب بالنار".. مسؤول صيني يتصل بمكتبها ويطلب أمراً وأمريكا تحرّك "النووي"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى