أخبار العالم العربي

مصر تطالب مجلس الأمن “بتحمل مسؤولياته” تجاه قضية سد النهضة

 

أعربت الخارجية المصرية، اليوم الجمعة، عن رفضها لاستمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة من دون اتفاق مع مصر والسودان حول ملء وتشغيل السد، عبر خطاب وجهه وزير الخارجية، سامح شكري، إلى مجلس الأمن الدولي.

 

خطاب مصري لمجلس الأمن بشأن سد النهضة

وقال الوزير المصري إن استمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة “مخالفة صريحة لاتفاق إعلان المبادئ المبرم عام 2015، وانتهاكا جسيماً لقواعد القانون الدولي التي تلزم إثيوبيا”، بوصفها دولة المنبع، بعدم الإضرار بحقوق دول المصب.

سد النهضة

وأشار إلى أن “مصر سعت خلال المفاوضات التي جرت على مدار السنوات الماضية للتوصل لاتفاق عادل ومنصف حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا قد أفشلت كافة الجهود والمساعي التي بذلت من أجل حل هذه الأزمة”.

اقرأ أيضاً:

صورة الأقمار الصناعية تكشف عن تطوّر هام في سد النهضة والخطوة التي ازعجت مصر والسودان

وأكد أنه “مع تمسك مصر بضرورة التوصل لاتفاق حول سد النهضة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، إلا أن الدولة المصرية لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي أو أي تهديد لمقدرات الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل شريان الحياة الأوحد له”.

شاهد أيضاً:

سد النهضة يفيض كهرباء..ماذا سيحل بمصر عندما تمتلك إثيوبيا ثروة، تقرير بريطاني قبل 60 عاما يجيب!

ودعا شكري مجلس الأمن الدولي “لتحمل مسئولياته في هذا الشأن”، بما في ذلك من خلال التدخل لضمان تنفيذ البيان الرئاسي الصادر عن المجلس والذي يلزم الدول الثلاث بالتفاوض من أجل التوصل لاتفاق حول سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة.

اقرأ أيضاً:

نهر النيل .. خطر سد النهضة الاثيوبي يهدد نهراً عمره 30 مليون عام وجفافه جعل المصريين يأكلون أطفالهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى