أخبار العالمسلايد رئيسي

الكشف عن أوّل خسارة لـ تايوان مع زيارة بيلوسي.. والصين تعلن عن عمليات وشيكة

مع وصول رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، اليوم الثلاثاء، إلى تايوان، أعلنت الصين عن عمليات مرتقبة بمحيط الجزيرة، فيما كشفت مصادر اقتصادية عن أولى خسائر تايبيه جرّاء هذه الزيارة والتوترات بين واشنطن وبكين.

زيارة بيلوسي إلى تايوان

بعد وصول بيلوسي، قال مكتب رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إنَّ زيارتها هي الأولى من نوعها منذ 25 عاماً.

وأضاف في بيان: “زيارة وفد الكونغرس إلى تايوان تكرس التزام أمريكا الثابت بدعم الديمقراطية في تايوان”، مشيراً إلى أن “الزيارة هي جزء من رحلتنا الأوسع إلى المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان، التي ركزت على الأمن المتبادل والشراكة الاقتصادية والحكم الديمقراطي”.

وتابع: “ستركز مناقشاتنا مع القيادة التايوانية على إعادة تأكيد دعمنا لشريكنا وعلى تعزيز مصالحنا المشتركة، بما في ذلك النهوض بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة”.

كما شدد على أن “تضامن أمريكا مع 23 مليون شخص في تايوان، أصبح أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى، حيث يواجه العالم خياراً بين الاستبداد والديمقراطية”.

وأفاد بأن “زيارتنا لا تتعارض بأي حال من الأحوال مع سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد، مسترشدة بقانون العلاقات مع تايوان لعام 1979، والبيانات المشتركة بين الولايات المتحدة والصين والتأكيدات الستة”، مردفاً “تواصل الولايات المتحدة معارضة الجهود الأحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن”.

الصين تهدد بشن عمليات عسكرية بعد زيارة بيلوسي

في بيانٍ لها، أعلنت وزارة الدفاع الصينية، أن الجيش الصيني سيشن عمليات عسكرية رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان، مشيرةً إلى أنه سينشر قوات بشكل متناسب مع تهديدات العدو.

بالفيديو| فور وصول بيلوسي إلى تايوان.. الصين تحرك مقاتلاتها وتقدم على أول خطوة

فيما قالت وزارة الخارجية الصينية، تعقيباً على الزيارة، إن “النهاية لن تكون جيدة للأمريكيين”، واصفةً تحركات الولايات المتحدة بـ “البلطجة” .

وأدانت ما أسمته “الخيانة الأمريكية المتعمدة لمبدأ الصين واحدة”، مشيرةً إلى أن الأمريكيين “يلعبون بالنار”.

كذلك، اعتبرت الخارجية الصينية أن الولايات المتحدة باتت أكبر تهديد للسلام في العالم، لافتةً إلى أن بكين لن ترضخ أبداً لمثل هذه التحركات الأمريكية في تايوان.

وفور وصول بيلوسي، سارعت الصين إلى إعلان “إغلاق المجال الجوي للطائرات المدنية في مضيق تايوان”، مهددةً بأن “الطائرات التي ستنتهك حظر الطيران في مجال تايوان الجوي قد يتم إسقاطها”.

أولى خسائر تايوان

بحسب وكالة “رويترز”، انخفضت أسهم شركات صناعة الرقائق التايوانية التي لديها انكشاف كبير على الصين، كما انخفضت أسهم كاتربيلر بنسبة 3.6٪ حيث أدى تباطؤ نشاط البناء في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وتوقف العمليات في روسيا إلى زيادة مشاكل سلسلة التوريد.

ونقلت عن جاك ديجان، كبير مسؤولي الاستثمار في هاربور أدفيسوري، إن “أسهم الرقائق معرضة حقاً لآسيا. لدى بعضهم 70% من مبيعاتهم، وخاصة شركات معدات الرقائق، في تلك المنطقة، لذا فهي صفقة كبيرة بالنسبة لهم”.

وارتفع مؤشر التقلبات “CBOE” مؤشر VIX، المعروف أيضاً باسم مقياس الخوف في وول ستريت، إلى 24.31 نقطة، وهو أعلى مستوى له في ما يقرب من أسبوع ومؤشر فيلادلفيا إس إي لأشباه الموصلات (. SOX) بنسبة 1٪.

وكان مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 301.47 نقطة، أو 0.92٪، عند 32,496.93، وفقاً لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 (. SPX) بمقدار 25.27 نقطة، أو 0.61٪، عند 4,093.36، ومؤشر ناسداك المركب (. IXIC) بمقدار 56.02 نقطة، أو 0.45٪، عند 12,312.95.

ومن بين الأسهم الفردية، انخفض سهم دوبونت دي نيمور (DD.N) بنسبة 1.4٪ بعد أن خفضت شركة صناعة المواد الصناعية توقعاتها للعام بأكمله، في حين انخفضت أسهم شركة التصنيف الائتماني S&P Global Inc (SPGI. N) بنسبة 2.6٪ عن توقعات الأرباح المتشائمة لعام 2022.

جولة بيلوسي الساخنة

تأتي زيارة بيلوسي، التي تحتل المرتبة الثانية في سلسلة خلافة الرئاسة الأمريكية والمنتقدة منذ فترة طويلة للصين، وسط تدهور للعلاقات بين واشنطن وبكين.

وخلال مكالمة هاتفية يوم الخميس الماضي، حذر الرئيس الصيني شي جين بينغ الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن واشنطن يجب أن تلتزم بمبدأ صين واحدة و”أولئك الذين يلعبون بالنار سوف يموتون بها”.

بايدن بدوره أبلغ شي بأن السياسة الأمريكية بشأن تايوان لم تتغير، وأن واشنطن تعارض بشدة الجهود الأحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن أو تقويض السلام والاستقرار حول مضيق تايوان.

غادرت بيلوسي ماليزيا، المحطة الثانية في جولتها الآسيوية، في وقت سابق من اليوم وسط توتر متصاعد بسبب زيارة تايوان.

وتعتبر الصين تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي، جزءًا من أراضيها، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق هذا الأسبوع إن أي زيارة تقوم بها بيلوسي لتايوان ستكون “تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للصين” وحذر من أن “الجيش الشعبي لتحرير الصين لن يقف مكتوف الأيدي أبداً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى