منوع

كيف توفر المال لشراء سيارة؟.. 5 نصائح لتحقيق هدفك

إذا كنت تتساءل عن كيف توفر المال لشراء سيارة أحلامك، فيجب أن تعلم أن هناك الكثير من العوامل التي تدخل في عملية الحصول على السيارة المناسبة لك، لعل أبرزها هو العامل المادي، حيث أنه من المؤكد أن دفع ثمن السيارة سيؤثر بشكل مباشر على الميزانية الخاصة بك، لذلك سنتحدث خلال السطور التالية عن كيفية ادخار المال الكافي لشراء السيارة من خلال عرض أبرز 5 نصائح لتحقيق هدفك بسرعة أكبر وبضغط أقل.

كيف توفر المال لشراء سيارة أحلامك؟

كيف توفر المال لشراء سيارة؟.. 5 نصائح لتحقيق هدفك
كيف توفر المال لشراء سيارة؟

قد يكون من المثير التفكير في كيفية إجراء عملية شراء سيارة جديدة، وفي نفس الوقت التخطيط لادخار المبلغ اللازم لذلك، وفيما يلي أهم النصائح لكي توفر مال السيارة:

تقدير المبلغ اللازم ومدة الادخار

تُعتبر الخطوة الأكثر أهمية في عملية الادخار، هي تقدير المبلغ اللازم الذي ترغب بحفظه، بحيث تُمكنك هذه الخطوة من تنظيم الأمور الأخرى، وبالتالي القدرة على الادخار بشكل سليم.

علاوة على ما سبق، تُساعد عملية تقدير المبلغ المحدد على تحديد المبلغ الواجب حفظه كل شهر، وعقب هذه العملية يُمكنك إجراء أي تغييرات في ميزانيتك لتحديد الأموال اللازمة.

وتقول جانيت بافيني، الخبيرة المالية ومؤلفة كتاب The Joy of Saving، في هذا الشأن: “من المهم أن تكون واقعياً، إذا كنت تصرف كل أموالك قبل نهاية الشهر، وهدفك هو شراء سيارة مرسيدس بقيمة 80 ألف دولار، فقد لا يكون ذلك ممكناً”.

 

ضع أموالك في حساب بنكي خاص

كيف توفر المال لشراء سيارة

يلجأ بعض الأشخاص إلى وضع المال المدخر الخاص بهم في مكان ما في المنزل أو في منزل صديق. وعلى الرغم من كونها طريقة جيدة، إلا أن وضع المال في الحسابات البنكية يعتبر أكثر أماناً وأفضل بكثير.

ويجب الاحتفاظ بالنقود لعملية شراء السيارة في حساب خاص بعيداً عن حسابك الجاري اليومي أو حساب التوفير لحالات الطوارئ، حيث يُمكنك تقليل إغراء الاستفادة من هذه الأموال لشيء آخر.

كما يُفضل أن يكون هذا الحساب البنكي الخاص ذو فائدة عالية، أو في شهادة إيداع، وفقاً للإطار الزمني الخاص بك.

يُشار إلى أنه من الناحية المالية، ليس من المنطقي في معظم الحالات استخدام بطاقة ائتمان ذات فائدة عالية أو قرض شخصي لتمويل عملية شراء كبيرة، نظراً لوجود تكاليف مرتبطة بالوصول إلى الأموال بهذه الطريقة.

ادخار جزء من الراتب

كيف توفر المال لشراء سيارة
كيف توفر المال لشراء سيارة من الراتب

إذا كنت تبحث عن كيف توفر المال لشراء سيارة أو بيت أو أي شيء ذو قيمة مالية كبيرة، فيجب الأخذ بعين الاعتبار أن مثل هذه العمليات تحتاج منك أن تقوم بادخار جزء من الراتب الخاص بك خلال مدة معينة.

ولكي تضمن أفضل النتائج، قم بالاطلاع على الميزانية التي قمت بصرفها خلال الأشهر الأخيرة، ومن ثمّ تحصل على المبلغ المتوقع صرفه في الشهر أو أكثر بقليل.

تجدر الإشارة إلى أن أي شخص قد يكون مضطراً في مرحلة ما إلى صرف المال لسبب طارئ أو عاجل، مثل الحوادث لقدر الله أو مرض، إلخ.

اصرف على الأشياء الضرورية فقط

يلجأ أغلب الأشخاص إلى القيام بصرف المال على الأشياء الضرورية وغير الضرورية بشكل يومي أو أسبوعي، وهذا الأمر يؤثر على الميزانية على المدى البعيد، فإذا كنت ترغب في الإدخار فيجب عليك أن تركز فقط على الأشياء الضرورية وأن تسال نفسك أولاً قبل الشراء، “هل احتاج هذا الشيء حقاً وأرغبه؟ هل شراء الآن ضروري؟”.

زيادة المبلغ المتوقع

كيف توفر المال لشراء سيارة
كيف توفر المال لشراء سيارة أحلامك

من أهم النصائح التي ينبغي عليك معرفتها عند ادخار المال لشراء سيارة جديدة، أن تأخذ بعين الاعتبار أن الأسعار الحالية ربما تختلف في المستقبل، لذلك ننصحك بزيادة المبلغ المتوقع لسعر السيارة التي ترغب بها بنسبة قليلة أو متوسطة.

فعلى سبيل المثال، قم بإضافة 10% من السعر الإجمالي المتوقع لثمن السيارة، وضع هذا الرقم في حسبانك أنه هدفك الأساسي من عملية الادخار، وعليه فإنه حال زيادة سعر السيارة فلا داعي للقلق، وفي حال بقاء سعرها ثابتاً أو انخفض، فإنك بكل تأكيد لن تخسر هذا المال.

 

وفي نهاية الحديث عن “كيف توفر المال لشراء سيارة؟”، يجب التنويه إلى أن عملية الادخار لشراء سيارة تحتاج وقتاً طويلاً، وخصوصاً في حال كان راتبك متوسطاً أو قليلاً. لذلك يجب عليك أن تتحلى بالصبر، وأن تواصل عملية الادخار حتى لو زادت مدة الادخار عن المتوقع.

 

اقرأ أيضاً.. كيف احصل على المال من المنزل؟.. إليك 5 طرق سهلة للربح عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى