أخبار العالمسلايد رئيسي

فرصة “كبيرة” لعودة الاتفاق النووي.. أوروبا تدرس الرد الإيراني وخامنئي يحذّر

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أنه “يدرس” رد إيران على مقترحه لإعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والمصمم لفرض قيود على برنامج طهران النووي.

وقال ناطق باسم مسؤول شؤون التكتل الخارجية جوزيب بوريل، الذي نسّق المحادثات الرامية لإعادة إيران والولايات المتحدة إلى الاتفاق، إنه تم تلقي الرد الإيراني في وقت متأخر الاثنين. وأضاف “نقوم بدراسته ونتشاور مع باقي الشركاء في خطة العمل الشاملة المشتركة والولايات المتحدة بشأن طريقة المضي قدماً”.

فرصة كبيرة للعودة

وقبلها، أعلن مستشار الوفد الإيراني المفاوض محمد مرندي أن “لدينا فرصة كبيرة للعودة للاتفاق النووي” المبرم عام 2015. وقال مرندي، في وقت سابق الثلاثاء، إنه “تم حل القضايا العالقة، وهناك احتمال كبير للعودة للاتفاق النووي”.

ونقلت “إيران إنترناشيونال” عن مصادر قولها، إن إيران قبلت على ما يبدو الحل المقترح للمسائل العالقة بخصوص اتفاق الضمانات، لكنها ما زالت مصرة على الحصول على ضمانات اقتصادية.

أتى ذلك بعد إعلان مسؤول بالاتحاد الأوروبي أن إيران ردت، الاثنين، على مسودة النص “النهائي” للاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي، غير أنه لم يذكر تفاصيل بخصوص رد طهران على النص، وفق وكالة “رويترز”.

من جانبها حذرت صحيفة “كيهان” المقربة من المرشد خامنئي من قبول “الاتفاق دون الحصول على ضمانات ودون إلغاء العقوبات”.

فرصة "كبيرة" لعودة الاتفاق النووي.. أوروبا تدرس الرد الإيراني وخامنئي يحذّر
فرصة “كبيرة” لعودة الاتفاق النووي.. أوروبا تدرس الرد الإيراني وخامنئي يحذّر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى