اخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يزور أوكرانيا ويلتقي زيلينسكي وغوتيرش لبحث 3 ملفات مهمّة

أكدت تقارير أن أردوغان يزور أوكرانيا غداً الخميس، في أول زيارة رسمية له منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، ويلتقي نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

أردوغان يزور أوكرانيا

وذكرت وسائل إعلام أن أردوغان وغوتيرش وزيلينسكي، سيبحثون صادرات الحبوب الأوكرانية في ضوء اتفاق إسطنبول الموقع في يوليو/تموز مع روسيا، وأيضا لبحث عدد من القضايا مثل إيجاد حل سياسي للحرب وسلامة محطة زابوريجيا النووية.

ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، صرّح خلال إحاطة صحفية: أنه “بدعوة من الرئيس فولوديمير زيلينسكي، سيكون الأمين العام في لفيف الخميس للمشاركة في اجتماع ثلاثي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأوكراني”، مشيراً إلى أن غوتيريش سيتوجه بعد ذلك إلى أوديسا ثم إلى تركيا.

وأضاف دوجاريك أن الاجتماع سيسمح “بمراجعة” تنفيذ الاتفاق الدولي الموقع في إسطنبول في يوليو/تموز للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، وهو اتفاق “تعتبر تركيا عنصرا أساسياً فيه”.

أردوغان يزور أوكرانيا ويلتقي زيلينسكي وغوتيرش لبحث 3 ملفات مهمّة
أردوغان يزور أوكرانيا ويلتقي زيلينسكي وغوتيرش لبحث 3 ملفات مهمّة – تعبيرية

وأضاف: إن “عدداً من القضايا ستطرح مثل الحاجة إلى حل سياسي للصراع. ليس لدي أدنى شك (في) أن مسألة محطة الطاقة النووية (زابوريجيا) وغيرها ستتم مناقشتها” مشيراً إلى أن لقاء ثنائياً سيعقد بين الرئيس الأوكراني والأمين العام للأمم المتحدة.

والجمعة، سيتوجه أنطونيو غوتيرش إلى أوديسا، أحد الموانئ الأوكرانية الثلاثة المستخدمة في إطار الاتفاق الدولي الذي أتاح مغادرة 21 سفينة محملة خصوصاً بالذرة والقمح. على أن ينهي الأمين العام للأمم المتحدة رحلته في إسطنبول السبت حيث سيزور مركز التنسيق المشترك المسؤول عن الإشراف على الاتفاق.

 من جانبها دائرة الاتصال في الرئاسة التركية ذكرت في بيان، الثلاثاء، أن زيارة العمل التي سيقوم بها الرئيس أردوغان ستستغرق يوماً واحداً.

ولفتت إلى أنه سيتم استعراض العلاقات التركية الأوكرانية التي بلغت مستوى الشراكة الاستراتيجية، بكافة أوجهها، خلال لقاء الرئيسين أردوغان وزيلينسكي.

اتفاقية الحبوب

وأمس أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أنّ اتفاقية تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، تجري بشكل تام دون مشاكل.

وأشار إلى أنّ كافة الأطراف تبذل كل جهودها في “مركز إسطنبول” من أجل مواصلة هذه المرحلة وعدم توقف شحن الحبوب الأوكرانية.

وكانت وزارة الدفاع التركية، قد أعلنت أن 4 سفن أخرى غادرت أوكرانيا محملة بزيت دوار الشمس والذرة.

وأضافت أن السفن غادرت من مينائين في تشورنومورسك وأوديسا في إطار اتفاق لتصدير الحبوب توسطت فيه الأمم المتحدة.

وقالت وزارة الدفاع التركية أمسْ الثلاثاء 16 آب أغسطس إن 5 سفن أخرى تحمل ذرة وقمح غادرت الموانئ الأوكرانية بواقع 3 سفن من ميناء تشورنومورسك و2 من بيفيدني

وغادرت أول سفينة أوكرانيا مطلع الشهر الجاري ومنذ ذلك التاريخ توالت السفن المحملة بالحبوب والذرة والزيوت.

مواضيع ذات صِلة : تكتيك جديد بالمعركة الأوكرانية.. زيلنسكي يطلب إخفاءه وروسيا تتوعد بـ”يوم قيامة”

وتعهدت موسكو بعدم استهداف السفن التي تنقل الغذاء إذا كان بإمكانها إجراء عمليات تفتيش مشتركة للتأكد من أن السفن العائدة لا تحتوي على أسلحة.

شاهد أيضاً : الكابوس المرعب الذي تخشاه روسيا في أوكرانيا وتسعى أمريكا لجعله حقيقياً..وثائقي حرب العصابات

أردوغان يزور أوكرانيا ويلتقي زيلينسكي وغوتيرش لبحث 3 ملفات مهمّة
أردوغان يزور أوكرانيا ويلتقي زيلينسكي وغوتيرش لبحث 3 ملفات مهمّة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى