اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

قمة عربية في مصر بحضور قادة 5 دول تطرح فيها ملفات مهمّة

تنطلق غداً الإثنين قمة عربية في مصر، بحضور قادة خمس دول، لبحث التطورات الراهنة في العالم العربي في ضوء الأزمات والمشاكل الحالية ومنها تداعيات وآثار الحرب الروسية الأوكرانية وملفات أخرى.

قمة عربية في مصر

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن المقر الرئاسي بمدينة العلمين الجديدة بمصر سيستقبل قمة عربية بمشاركة قادة مصر والأردن والإمارات، ورئيس الوزراء العراقي، كما أن ملك البحرين حمد بن عيسى سينضم إلى اجتماع القادة.

قمة عربية في مصر بحضور قادة 5 دول تطرح فيها ملفات مهمّة
قمة عربية في مصر بحضور قادة 5 دول تطرح فيها ملفات مهمّة

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ظهر اليوم الأحد، رئيس دولة الإمارات العربية الشيخ محمد بن زايد، حيث عقدا جلسة مباحثات ثنائية، عقب وصول بن زايد، إلى مدينة العلمين الجديدة.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، وام، أن اللقاء تطرق إلى أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية.

وأكد الشيخ محمد بن زايد والرئيس السيسي دعمهما جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الازدهار والسلام لشعوبها، حسب ما نقلت “وام”.

أجندة القمة العربية

وتفيد المصادر الإعلامية أن “أجندة” القمة ستبحث مجموعة من الملفات، على رأسها التطورات التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، وملف القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى ملف المشاريع الاقتصادية المشتركة.

وسبق وعقدت مصر والأردن والعراق عدّة لقاءات سابقة على مستوى القادة ورؤساء الوزراء، أجريت خلالها مباحثات حول مشاريع الربط الكهربائي والتجارة البينية والمنطقة الاقتصادية المشتركة وتعزيز التكامل في الأمن الغذائي والدوائي، إضافة إلى فرص التعاون في الصناعة.

التحالف العربي الجديد

وفي أيلول من عام 2020 أطلق مشروع تعاون عربي كبير، بين الأردن والعراق ومصر ودعمته الإمارات، حمل أسم “الشام الجديد”.

ويقوم المشروع على أساس التفاهمات الاقتصاديّة والسياسيّة بين هذه البلدان الواقعة في قلب الشرق الأوسط.

يعتمد مشروع الشام الجديد على التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث، حيث يُصدِّر العراق النفط بأسعار تفضيليّة إلى الأردن عبر خط النفط العراقي الأردني المُقتَرح، وإلى مصر عبر ميناء العقبة الأردني، مقابل تزويد العراق بالطاقة الكهربائيّة، واستخدام التكتل البشري الموجود في مصر.

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لكل من العراق ومصر والأردن مجتمعين نحو 500 مليار دولار، في حين تصل الكثافة البشريّة فيها إلى نحو 150 مليون شخص.

ويأتي تزويد العراق لمصر والأردن بالنفط، مقابل مشاركة الشركات المصرية والأردنية في عملية إعادة إعمار العراق، وتزويد العراق بالكهرباء، فيما يعرف بالنفط مقابل الإعمار، إضافة إلى استفادة مصر من فائض قدرات التكرير لديها، لتكرير النفط العراقي وتصديره لأوروبا، فيما ستلعب الأردن دور الممر في أغلب هذه المشروعات.

أزمات المنطقة

وقبل نحو شهر جال قادة الدول العربية بزيارات مكوكية فيما بينهم لوضع موقف عربي موجد واستمرار التنسيق فيما بينهم بخصوص الأزمات العالمية، لا سيما تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

مواضيع ذات صِلة : رئيس دولة الإمارات يصل مصر.. والسيسي في استقباله

ويشهد العراق أزمة سياسية واقتصادية منذ أشهر، بينما تشهد مصر أزمة اقتصادية وأخرى بخصوص الملف المائي مع إثيوبيا والسودان، بينما يعاني الأردن من أثار التضخم العالمي وارتفاع الأسعار، أما دول الخليج “الإمارات والبحرين” فتلعب أدواراً مهمة بالمنطقة اقتصادياً وسياسياً.

شاهد أيضاً : زعيمها عجل فرعوني ونشطت في مصر..اليد السوداء منظمة رسمت جغرافية الدول وتسببت بمقتل الملايين

قمة عربية في مصر بحضور قادة 5 دول تطرح فيها ملفات مهمّة
قمة عربية في مصر بحضور قادة 5 دول تطرح فيها ملفات مهمّة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى