اخبار العالم

كوشنر يكشف الدقائق الأخيرة قبل مقتل سليماني.. وأمر فاجأ إيفانكا بالسعودية

نشر جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مذكرات بعنوان “breaking History” تطرق فيها للعديد من المواقف، من بينها الدقائق الأخيرة التي سبقت اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني عام 2020، وأمر فاجأ إيفانكا ترامب أثناء زيارتها إلى المملكة العربية السعودية.

كوشنر يكشف الدقائق الأخيرة قبل اغتيال سليماني

قال كوشنر في مذكراته: “في 3 يناير/كانون الثاني من عام 2020، وبينما كان يجلس الرئيس مع فريق حملته الانتخابية في مار ألاغو، دخل مستشار الأمن القومي روبيرت أوبراين إلى الغرفة”.

وأضاف: “قال أوبراين: سيدي الرئيس حان الوقت. وقف ترامب وتبع أوبراين إلى خارج الغرفة، وقبل أن يخرج التفت إلينا قائلاً: انتظروا هنا يا رفاق.. سأعود”.

وأوضح أن “فريق ترامب كان يراجع إعلاناً كان يخطط لإذاعته خلال بث مباريات كرة القدم الأمريكية وسيصل إلى 80% من الناخبين”.

وتابع: “قلت لهم لن يعود قبل مضي وقت”، ولفت إلى أن “السيناتور ليندسي غراهام أخبره قبل ليلة من ذلك أن ترامب يخطط لخطوة ستغير اللعبة”، مشيراً إلى أنه لم يعرف عما كان يتحدث غراهام.

وأردف: “في وقتٍ أقصر مما توقعت عاد الرئيس إلى الغرفة وطلب إكمال العمل على الإعلان، دون أن يتحدث عن سبب خروجه المفاجئ”.

وأضاف أنه رأى مستشار ترامب دان سكافينو يتصفح “تويتر”، وأشار إلى أنه كان يعلم أي الصحافيين يجب أن يتابع ليعرف الأخبار العاجلة، ولفت إلى أنه كان يخبر الرئيس السابق بأخبار عن أحداث حول العالم قبل مسؤولي الاستخبارات.

كوشنر مضى في القول: “بعد مضي دقائق قال سكافينو: هناك صور عن انفجار في العراق، الناس تقول إنه قرب المطار”.

وتابع: “بعد مضي 5 دقائق قال سكافينو: عليكم أن تروا هذا. نشر صحافي من إيران تغريدة تحمل صورة ليد متضررة بشدة ويغطيها الرماد يزينها خاتم يحمل حجراً أحمراً كبيراً بلون الدم، وبجانب تلك الصورة وللمقارنة كانت هناك صورة جديدة للجنرال الإيراني قاسم سليماني يمسد لحيته، وقد ارتدى الخاتم نفسه في يده”.

يذكر أن قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني، قُتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد بعد وصوله من سوريا، واغتيل معه القيادي في الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

كوشنر
كوشنر يكشف الدقائق الأخيرة قبل مقتل سليماني.. وأمر فاجأ إيفانكا بالسعودية

كوشنر يتحدث عن أمر فاجأ إيفانكا بالسعودية

في السياق، تطرق كوشنر في مذكراته لموقف من الشيخ طحنون بن زايد، مستشار الأمن القومي الإماراتي، دفع بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ليبتسم أثناء تناول الطعام.

وكتب: “في قاعة الحفلات الرئيسية لتناول طعام الغداء مع القادة العرب، كان محمد بن سلمان قد أجلسني أنا وإيفانكا على طاولة معه، عندما جلسنا، قدمني إلى القادة الآخرين على الطاولة”.

وأضاف: “قال لي بن سلمان إن هؤلاء من الشرق الأوسط -لم يكن لديهم جميعاً ألقاباً واضحة- إذا كنتُ بحاجة لإنجاز أي شيء في بلدانهم، فيجب أن أتصل بهم”.

وزاد: “عندما تعرفنا على بعضنا البعض، تأثرت بانفتاحهم على الإصلاح”، متابعاً “في مرحلة ما، قال مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات طحنون بن زايد آل نهيان لإيفانكا بابتسامة: تفضلي، اسألي محمد بن سلمان متى سيسمح للمرأة بقيادة السيارة”، وأضاف “سمع محمد بن سلمان الاقتراح وابتسم ابتسامة كبيرة، وقال: قريباً جداً”.

وأكمل: “كانت إيفانكا متفاجئة، ولكنها مسرورة أيضاً. وأكدت ما سمعته في المائدة المستديرة لرائدات الأعمال الصغيرة في وقت سابق من ذلك اليوم. ناقشت النساء بصراحة كيف أن حظر القيادة لم يكن العقبة الوحيدة أمام نجاحهن. تمنع قوانين الوصاية -التي تمنعهم من امتلاك حساب مصرفي أو عقار- قدرتهم على بدء الأعمال التجارية وتنميتها. كانت حقيقة أن النساء كن يتحدثن عن هذا التحدي في حدث نظمه محمد بن سلمان مؤشراً على أنهن يعرفن أنه منفتح على الإصلاحات”.

واستطرد: “بعد عام واحد، فاجأ محمد بن سلمان العالم واتخذ خطوات لرفع الحظر المفروض على القيادة. في العام التالي، قام بتغيير قوانين الوصاية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى