أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تونس والمغرب على صفيح ساخن.. ناشطون يطلقون حملة بالمغرب قد تكلّف تونس الملايين

تعمقت الأزمة بين تونس والمغرب، اليوم الإثنين، بعد أن كشفت وسائل إعلام أن نشطاء أطلقوا حملة مقاطعة البضائع التونسية في المغرب، ويأتي ذلك عقب استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد، لرئيس جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي.

حملة لمقاطعة البضائع التونسية

وذكرت تقارير أن وسائل التواصل الاجتماعي شهدت جدلاً كبيراً نتيجة الأزمة السياسية بين تونس والمغرب، وأقدم ناشطون على الدفع بفكرة مقاطعة البضائع التونسية في المغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن تونس تصدر سنوياً أكثر من 2.28 مليار درهم من المنتوجات نحو المغرب، بينما لا يصدر المغرب سوى 1.19 مليار درهم نحو الأراضي التونسية.

وأكد النشطاء أن المنتجات التونسية منتشرة بشكل كبير في الأسواق المغربية وقاموا بنشر صور الواردات التي تدخل المغرب والأرقام “الكود بار” التي تحملها، فضلاً عن مطالبة الحكومة المغربية باتخاذ قرارات سيادية رداً على ما وصفوه بـ”الإساءة للسيادة المغربية”.

وفي عريضة تناقلوها على وسائل التواصل الاجتماعي، أكد الناشطون المغاربة أن تونس تستفيد كثيراً من عمليات الاستيراد التي تقوم بها المملكة في إطار التجارة الحرة بين البلدين، في مقابل التصدير البسيط من قبل تونس.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر حديثها أن البنك المغربي “التجاري وفا بنك” يقول إنه يقوم بتقييم الخروج من السوق التونسية “بشكل جدي” على المستوى الاقتصادي إذ تعاني البلد من أزمة اقتصادية خانقة منذ تولي قيس سعيد منصب الرئاسة.

وتوضح التقارير المغربية أن بنك المغرب في فرعه التونسي يوظف 1739 مستخدماً، ضمن 204 فرعاً، وله 951702 زبوناً، فضلاً عن تواجده في 25 دولة إفريقية وأوروبية وفي الشرق الأوسط، كما يتوفر على أكبر شبكة فروع في إفريقيا، تضم 4306 فرعاً.

وقد دخلت المجموعة البنكية المغربية “التجاري وفا بنك” إلى السوق التونسية في عام 2006 بعد اقتنائها رفقة مجموعة سانتندير الإسبانية لـ 53.54 في المئة من رأس مال “بنك الجنوب” التونسي.

أزمة تونس والمغرب

الرئيس التونسي قيس سعيد، فاجأ الجميع، يوم الجمعة، بتخصيص استقبال رسمي لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، رغم أن تونس وعلى مدار سنوات في السابق اتخذت موقف الحياد من قضية الصحراء المغربية.

وما أن رأت الرباط الاستقبال الرسمي سارعت إلى سحب السفير في تونس، حسن طارق، للتشاور، وأعلنت مقاطعتها للقمة الأفريقية اليابانية، بحسب بيان لوزارة الخارجية المغربية.

وقالت الخارجية المغربية في بيانها، الجمعة، “إنه بعد عمل تونس على مضاعفة المواقف والأفعال السلبية المستهدفة للمملكة المغربية ومصالحها العليا، فإن تصرف تونس في إطار “تيكاد” يؤكد هذا النهج بوضوح”.

وردت تونس بخطوة مماثلة على المغرب، وأعلنت في وقت متأخر السبت، سحب سفيرها من الرباط للتشاور، معربة عن استغرابها “الشديد ممّا ورد في بيان المملكة المغربية من تحامل غير مقبول على الجمهورية التـونسية”، حسب وصفها.

وأثارت هذه الزيارة جدلاً في تونس بشأن الموقف الرسمي التـونسي من جبهة البوليساريو، واعتبرها متابعون خطوة دبلوماسية خطيرة ستكون لها عواقب سلبية على العلاقات التـونسية المغربية.

واحتفت جبهة البوليساريو بالاستقبال الذي خصص لزعيمها في تـونس، وكتب ممثلها في أوروبا، أبي بشرايا البشير، في تغريدة على تويتر إن قمة تـونس “تؤكد واقع الجمهورية الصحراوية عضوا مؤسساً وفاعلاً في الاتحاد الأفريقي”، حسب وصفه.

مواضيع ذات صِلة : حلف تونس والجزائر ضد المغرب؟ نار الصحراء المغربية تلدغ الرباط من جحر قيس سعيد!

يذكر أنّ الملك محمد السادس تحدث، في خطاب 20 أغسطس الجاري، عن كون قضية الصحراء بوصلة محددة لنظرة المغرب صوب الخارج، ومحدداً رئيسياً للعلاقات مع باقي بلدان العالم.

شاهد أيضاً : الفحم الأسود في المغرب .. كنز مغربي حصد أرواح المغاربة ويهدد جرادة المغربية بالانقراض

تونس والمغرب على صفيح ساخن.. ناشطون يطلقون حملة بالمغرب قد تكلّف تونس الملايين
تونس والمغرب على صفيح ساخن.. ناشطون يطلقون حملة بالمغرب قد تكلّف تونس الملايين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى