اخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تتسلم سلاحاً إيرانياً وتستعد لإدخاله معركة أوكرانيا وأمريكا تُعلّق

كشفت تقارير أمريكية أن روسيا تسلمت سلاحاً إيرانياً بهدف إدخاله معركة أوكرانيا المستمرة منذ أكثر من نصف عام، في محاولة لقلب موازين القتال لصالحها.

سلاح إيرانية إلى معركة أوكرانيا

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن روسيا باتت تمتلك الآن طائرات بدون طيار إيرانية “درونز”، من المرجح أن يتم إدخالها في المعارك بأوكرانيا، رغم نفي موسكو وطهران سابقاً توقيع صفقة طائرات من هذا النوع.

ونقلت شبكة CNN الأمريكية عن مصادر ومسؤولين أمريكيين، قولهم: إن موسكو تسلمت الطائرات المسيّرة من مطار إيراني، في وقت سابق من الشهر الجاري، ونقلت لروسيا منتصف أغسطس.

ولا يزال الروس يتدربون على هذه الطائرات في إيران بحَسب المسؤولين الذي أشاروا إلى اعتقادهم بأن موسكو تعتزم استيراد المئات منها لاستخدامها في شن هجمات داخل أوكرانيا.

نوعين من الطائرات الإيرانية

وأضاف المسؤولون، أن تقدير الولايات المتحدة هو تسلم روسيا طائرات مسيّرة من طراز “مهاجر 6” وسلسلة “شاهد” خلال عدة أيام من هذا الشهر، وهما نوعان قادران على حمل ذخائر دقيقة التوجيه ويمكن استخدامها للمراقبة.

روسيا تتسلم سلاحاً إيرانياً وتستعد لإدخاله معركة أوكرانيا وأمريكا تُعلّق
روسيا تتسلم سلاحاً إيرانياً وتستعد لإدخاله معركة أوكرانيا وأمريكا تُعلّق

ويرى المسؤولون الأمريكيون أن قد يكون لإدخال الطائرات بدون طيار الإيرانية، والتي يمكن استخدامها أيضاً في المراقبة، تأثير كبير على المعارك، إلا أنها قد تستخدم في تخفيف تأثير أنظمة الصواريخ “هيمارس” التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى أوكرانيا.

ويعتقد مسؤولو الاستخبارات الأمريكية أنه عند اختبار الطائرات بدون طيار التي اشترتها روسيا من إيران، فإن العديد منها قد واجهت العديد من الإخفاقات، ولذلك ليس من الواضح مدى تغيير قواعد اللعبة بالنسبة للروس عند نشرها، حسب وصفهم.

أمريكا حذرت

في يوليو الماضي، كانت قد حذرت أمريكا من أن روسيا تتطلع إلى شراء الطائرات بدون طيار وسْط نقص حاد في الإمدادات بسبب الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية التي أعاقت جهود الإنتاج الجديدة.

وسبق وكشفت صور الأقمار الصناعية في ذلك الشهر أن وفداً روسياً زار مطار “كاشان” في إيران مرتين، على الأقل، منذ يونيو لفحص طائرات بدون طيار.

وكان جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي قد قال للصحفيين في تموز/ يوليو إن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد بأن إيران تستعد لتزويد موسكو بما يصل إلى عدة مئات من الطائرات المسيرة.

أما وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان فكان قد الشهر الماضي، إن طهران لديها “أنواع مختلفة من التعاون مع روسيا، تشمل قطاع الدفاع”.

طائرات شاهد ومهاجر

موقع “نوميراما” الفرنسي أوضح بتقرير قبل نحو شهر أن إيران تخصصت في الآليات التي يتم التحكم فيها عن بعد ولديها الكثير من نماذج المسيرات المقاتلة “يمكن أن تخدم روسيا”.

ومن الطائرات المسيّرة التي يتوقع أنها وصلت موسكو، طائرة شاهد، وهذه المسيرة تعادل الطراز الأمريكي “بريداتور” والصيني “وينغ لونغ”.

وشاهد 129 هي طائرة بدون طيار قتالية تم تطويرها للرصد والهجوم من مسافة بعيدة.

يبلغ طول جناحيها 16 مترًا، تطير بسرعة تبلغ 175 كلم/ ساعة، ويمكن أن تظل في الهواء لمدة 24 ساعة تقريبًا، كما يبلغ أقصى ارتفاع لها 7300 متر، ويحتوي هذا النموذج على أربعة صواريخ Sadid-345 تزن 400 كغ.

أما طائرة شاهد 191 تتكون هذه الطائرة من جناح واحد، وتُستخدم بشكل أساسي في مهام المراقبة، ويمكنها التحرك بسرعة 300 كلم / ساعة والصعود إلى 7600 متر، كما أنها قادرة على حمل صاروخين مضادين للدبابات.

مواضيع ذات صِلة : مصادر استخباراتية: روسيا سحبت نظامها الدفاعي من سوريا

ومن الناحية النظرية، يصعب على الدفاعات الجوية اكتشافها، لكن إسرائيل أسقطت العديد من هذه الطائرات دون صعوبة واضحة، حسب التقارير.

شاهد أيضاً : الكابوس المرعب الذي تخشاه روسيا في أوكرانيا وتسعى أمريكا لجعله حقيقياً.. وثائقي حرب العصابات

روسيا تتسلم سلاحاً إيرانياً وتستعد لإدخاله معركة أوكرانيا وأمريكا تُعلّق
روسيا تتسلم سلاحاً إيرانياً وتستعد لإدخاله معركة أوكرانيا وأمريكا تُعلّق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى