سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

قتلى وانهيارات جبلية خطيرة.. زلازل عنيفة تهز الصين وأفغانستان (فيديو)

هزّ زلزالان قويان، صباح اليوم الاثنين، كلاً من الصين وأفغانستان، وخلفا عدد من الضحايا، فضلاً عن الأضرار المادية، كما تسببا بانهيارات جبلية خطيرة.

– زلزال الصين

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، اليوم الاثنين، أن زلزالاً قوياً أدى إلى مقتل 7 أشخاص على الأقل وتسبب في انهيارات أرضية وهز السكان في مدينة رئيسية المغلقة في جنوب غرب الصين.

وقال مركز شبكات الزلازل الصيني: “إن الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة ضرب منطقة جبلية في محافظة لودينغ بمقاطعة سيتشوان بعد الظهر بقليل”.

وتتعرض مقاطعة سيتشوان، التي تقع على حافة هضبة التبت حيث تلتقي الصفائح التكتونية للزلازل بشكل منتظم، فقد أسفر زلزالان في يونيو / حزيران عن مقتل 4 أشخاص على الأقل.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية “سي سي تي في”: “إن السلطات أبلغت عن مقتل 7 أشخاص وانهيارات أرضية وأضرار في المنازل وانقطاع التيار الكهربائي”. 

فيما قالت وزارة إدارة الطوارئ: “إن أحد الانهيارات الأرضية أغلقت طريقاً سريعاً ريفياً، مما تركه مليئاً بالحجارة”.

وشعر الناس بالزلزال على بعد 200 كيلومتر (125 ميلاً) في عاصمة المقاطعة، تشنغدو، حيث أدى تفشي فيروس كورونا COVID-19 إلى تقييد معظم سكانها البالغ عددهم 21 مليون نسمة في مجمعاتهم في ظل سياسة الصين الصارمة “عدم انتشار الفيروس”.

ويتبع الزلزال والإغلاق موجة حر وجفاف أدت إلى نقص المياه وانقطاع التيار الكهربائي بسبب اعتماد سيتشوان على الطاقة الكهرومائية.

وسجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة 6.6 درجة لزلزال، اليوم الاثنين، على عمق ضحل نسبياً بلغ 10 كيلومترات (6 أميال)، وغالباً ما تختلف القياسات الأولية من قبل وكالات مختلفة قليلاً.

– زلزال في أفغانستان

وعلى صعيد آخر، نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مسؤول إقليمي، قوله: “إن زلزالاً ضرب شمال شرق أفغانستان أسفر عن مقتل 8 أشخاص على الأقل في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين وقد يرتفع عدد القتلى”.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: “إن الزلزال الذي بلغت قوته 5.3 درجة وقع بالقرب من مدينة جلال أباد الشرقية في الساعات الأولى من صباح اليوم”.

وبدوره، قال المتحدث باسم وزارة الكوارث، محمد نسيم حقاني: “إن التقارير الأولية تشير إلى أن عدد القتلى من الزلزال بلغ 6 وأصيب 9.

مواضيع ذات صِلة : بعد الزلزال المدمر.. مشاهد قاسية من أفغانستان ودول عدة تسارع لإغاثتها

لا تزال أفغانستان تتعافى من زلزال قوي وقع في يونيو / حزيران الماضي، أودى بحياة أكثر من ألف شخص ومحو قرى في شرقها.

شاهد أيضاً : زلزال أفغانستان يدمر قرى وبلدات وارتفاع حصيلة القتلى.. وسقط طائرة في ميامي

قتلى وانهيارات جبلية خطيرة.. زلازل عنيفة تهز الصين وأفغانستان (فيديو)
قتلى وانهيارات جبلية خطيرة.. زلازل عنيفة تهز الصين وأفغانستان (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى