اخبار العالم

تقرير يكشف كيف دعمت إيران ميليشيا الحوثي في هجمات البحر الأحمر

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن مسؤولين ومستشارين غربيين، إن “إيران ترسل أسلحة متطورة بشكل متزايد إلى ميليشيا الحوثي في اليمن”.

كيف دعمت إيران ميليشيا الحوثي؟

وبحسب الصحيفة، فإن تلك الأسلحة “تعزز قدرة المتمردين على مهاجمة السفن التجارية وتعطيل التجارة الدولية، وذلك بالرغم من من الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على الحوثيين”.

وقال المسؤولون إن الحوثيين، “كانوا في السابق موضع سخرية واستخفاف، باعتبارهم ميليشيات متناثرة تعمل في المناطق النائية القاحلة في اليمن، بيد أنهم أضحوا مؤخراً من أكثر وكلاء إيران من حيث الإمكانيات العسكرية، وذلك بسبب تدفق الأسلحة من طهران، وبراعتهم في المعارك المحلية”.

وأضافوا: “من المعدات المتطورة التي زودت بها إيران الحوثيين، أجهزة تشويش للطائرات بدون طيار، وأجزاء من الصواريخ والقذائف بعيدة المدى”.

وتابعوا: “كما أرسل الإيرانيون وحلفاؤهم في حزب الله اللبناني، مستشارين إلى اليمن، لمساعدة الحوثيين في التخطيط لهجماتهم وشنها”.

وأدت الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون على السفن في البحر الأحمر، والتي يقولون إنها تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، إلى شن هجمات مضادة أمريكية وبريطانية لمدة أسبوعين.

ويوم الاثنين الماضي، شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات جديدة على 8 مواقع للحوثيين، وهي المرة الثامنة التي تستهدف فيها الولايات المتحدة الجماعة وأسلحتها، والتي قدمت إيران الكثير منها.

ودفعت المساعدات العسكرية الإيرانية المتزايدة للحوثيين، واشنطن إلى تقديم شكوى إلى طهران عبر السويسريين، بحسب وول ستريت جورنال.

وتصر إيران على أنها لا تشارك في عمليات الحوثيين، وأن تصرفات الجماعة مدفوعة فقط بالغضب من “العدوان على غزة”.

ميليشيا الحوثي
تقرير يكشف كيف دعمت إيران ميليشيا الحوثي في هجمات البحر الأحمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى