اخبار العالم

ما حقيقة انحدار الملكة إليزابيث من نسل النبي الكريم محمد

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام عربية، منشورات وأخبار تتكلم عن اتصال نسب الملكة إليزابيث الثانية بالنبي الكريم محمد، إلا أن تلك الأنباء غير دقيقة، وفقاً لمصادر تاريخية مختلفة.

– حقيقة انحدار الملكة إليزابيث من نسل النبي الكريم

بدأت الحكاية بتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في 6 أبريل 2018، إذ نقل التقرير حينها وجه نظر “صحيفة مغربية” في ذلك الوقت، وتحدث عن رأي مفتي مصر السابق، على جمعة، عن ذلك الموضوع، واصفاً الأحاديث عن نسب الملكة إليزابيث بـ”المتباينة”.

– ما الحقيقة؟

ولكن في الحقيقة، تلك الشائعات المتداولة عن اتصال نسب الملكة بالنبي محمد، ليست جديدة، وتم تداولها سابقاً في أكثر من موضع.

وفقاً لصحيفة “التايمز” البريطانية، ظهرت تلك الشائعة لأول مرة في عام 1986 عندما ادعى، عالم الأنساب، بيرك بيراغ، أن “يمكن تتبع نسب إليزابيث الثانية إلى الملوك المسلمين في إسبانيا ومن خلالهم إلى النبي محمد”، لكن لم “يتم إثبات تلك الادعاءات”.

وفي ذات العام، استشهد الكاتب، هارولد بروكس بيكر، بتلك الشائعات، في خطاب لرئيسة الوزراء البريطانية السابقة، مارغريت تاتشر، مطالبا إياها بـ”تحسين الأمن للعائلة المالكة”، بحسب وكالة “UPI”.

وقالت صحيفة “تلغراف”: “إن قصر باكنغهام أصدر حينها بياناً لتوضيح أن بيكر “لا يعرف أيا من أفراد الأسرة الملكية”، وأكد أن “تصريحاته صدرت دون علم أو سلطة”.

وأشارت التايمز، إلى أن “المسؤولين لم يولوا اهتماماً يذكر في الماضي” لمزاعم بيكر.

وبعد وفاة بيكر في عام 2005، وصفته صحيفة “تلغراف” البريطانية، بأنه مصدر غير موثوق، قائلةً: “كانت ميزته الكبيرة أنه كان دائما متاح لإبداء تعليق لافت للنظر، لكن كان عيبه أنه غالبا ما كان مخطئا”.

في مارس 2018، استعان كاتب مغربي في مقال بصحيفة محلية، بأحاديث بيكر، مدعيا أن “نسب الملكة يمكن إرجاعها إلى النبي محمد”، وهو ما وصفته صحيفة “إيكونوميست” في تقرير لها بـ”ادعاءات”.

وأكد المؤرخ الملكي، هوغو فيكرز، أنه لا يستطيع التعليق على الصلة المزعومة بين الملكة والنبي محمد.

ووصفت المؤرخة البريطانية التي ألفت العديد من الكتب عن الإسلام المبكر، ليزلي هازلتون، تلك الادعاءات بـ”شائعات مضحكة ليس لها أصل”، وفقا لموقع “هيستوري” الذي يُعنى بشؤون التاريخ.

ويذكر أن المؤرخين وعلماء الأنساب جادلوا في الدقة التاريخية التي تم بناء الادعاء عليها، مؤكدين عدم وجود “أسانيد تاريخية موثوقة لتلك الشائعات”، وفقاً للموقع.

حقيقة انحدار الملكة إليزابيث من نسل النبي الكريم
حقيقة انحدار الملكة إليزابيث من نسل النبي الكريم


اقرأ المزيد:

))  تغريدة غامضة قبل عام لشخص حدد بدقة شديدة تاريخ وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث

)) ماذا تعرف عن “خطة جسر لندن”.. الكشف عمّا سيحدث في حال وفاة المكلة إليزابيث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى