خبر عاجل

في خطابه الأول.. الملك تشارلز الثالث يعلن عن ولي عهده وخطواته المقبلة

 

أعلن الملك تشارلز الثالث الأمير ويليام ولياً للعهد وأميراً لويلز، اليوم الجمعة، في أول خطاب يلقيه على المملكة المتحدة بعد توليه الحكم.

خطاب الملك تشارلز الثالث

وفي خطابه التاريخي الذي استمر 9 دقائق، أشاد الملك بوالدته، الملكة إليزابيث الثانية، التي توفيت يوم أمس الخميس، وقال إنه سيتراجع عن أنشطته الخيرية المثيرة للجدل في بعض الأحيان.

وعن الملكة الراحلة قال إن “تفانيها في السيادة لم يتزعزع في أوقات التغيير والتقدم عبر أوقات الفرح والاحتفال وأوقات الحزن والضياع”.
وأعلن أن جنازة الملكة ستقام خلال “أكثر من أسبوع بقليل”، مما يشير إلى أنها قد تقام من 17 إلى 18 سبتمبر/ أيلول.

وأشار إلى أنه “مثلما كانت تفعل الملكة نفسها، بمثل هذا التفاني الذي لا يتزعزع، أنا أيضا أتعهد الآن رسميا، على مدى ما بقي من العمر الذي قدره الله لي، بالتمسك بالمبادئ الدستورية الراسخة في أمتنا”.

وأضاف “أينما كنت تعيش في المملكة المتحدة، أو في المناطق التابعة والأقاليم في جميع أنحاء العالم، ومهما كانت خلفيتك أو معتقداتك، سأسعى لخدمتك بإخلاص واحترام ومحبة، كما فعلت طيلة حياتي”.

ولفت الملك تشارلز الثالث: “سأقوم بكل ما في وسعي للدفاع عن دستور بلادنا”.

وأكد أن الأمير وليام سينضم إلى دور الملك السابق كولي للعهد، وحمله ألقاب دوق كورنوال وأمير ويلز، وبالتالي أصبحت زوجة ويليام كاثرين أميرة ويلز الجديدة، وهي أول امرأة تحمل هذا اللقب بعد الأميرة ديانا.

كما أعاد الملك تشارلز في خطابه التأكيد على حبه للأمير هاري وزوجته ميغان نافياً الإشاعات حول أي خلافات معهم.

يذكر أن الملك سجل الخطاب في وقت سابق من مساء اليوم في قصر باكنغهام، حيث وصل إلى القصر مع زوجته كاميلا وأمضى الزوجان بعض الوقت في تحية الحشود خارج القصر قبل الانتقال إلى الداخل حيث التقى الملك الجديد برئيسة الوزراء ليز تراس قبل تسجيل الخطاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى