سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| قوات يونانية تهاجم سفينة تركية في بحر إيجة وأزمة تشتعل بيبن البلدين

أثير مزيد من التوتر بين تركيا واليونان، اليوم الأحد، على إثر حادثة إطلاق النار من قبل خفر السواحل اليونانية، على سفينة تركية كانت تمر ببحر إيجة، وسْط مخاوف من تصعيد عسكري لا سيما بعد التهديدات المتبادلة بين زعماء البلدين.

إطلاق نار على سفينة تركية

وفي بيان نقلته وسائل إعلام تركية، أكدت أن الحادثة لم يسقط خلالها ضحايا في إطلاق النار الذي وقع على بعد 11 ميلاً بحرياً جنوب غرب جزيرة بوزكادا التركية.

وذكر البيان أنه بعد “إطلاق النار المزعج” من سفينتين من سفن قوات خفر السواحل اليونانية، توجهت سفينتان تركيتان تابعتان لخفر السواحل إلى المنطقة وغادرت السفن اليونانية.

شاهد|| قوات يونانية تهاجم سفينة تركية في بحر إيجة وأزمة تشتعل بيبن البلدين
شاهد|| قوات يونانية تهاجم سفينة تركية في بحر إيجة وأزمة تشتعل بيبن البلدين – تعبيرية

وأظهر مقطع مصور نشر، في وقت سابق، سفينة تابعة لخفر السواحل اليوناني بجانب السفينة “آناتوليان” التي ترفع علم جزر القمر، بينما يسمع دوي حوالي 12 طلقة نارية.

وخلال الفيديو الذي تداولت وسائل إعلام قال أحد أفراد الطاقم الذي تحدث باللغة التركية، إنهم يتعرضون لهجوم من قبل خفر السواحل اليوناني.

ويظهر التسجيل المصور، الذي نشره خفر السواحل التركي ويبدو أنه تم تصويره بهاتف محمول، ما يبدو أنه ثقب رصاصة في نافذة وفي سقف مقصورة سفينة الشحن.

وشدد البيان التركي أن إطلاق النار جاء في تجاهل لقواعد القانون الدولي، فيما نقلت وكالة أنباء الأناضول، أن طاقم السفينة “آناتوليان” البالغ عددهم 18 يتكون من 6 مصريين و4 صوماليين و5 أذربيجانيين و3 أتراك.

ولفت إلى أن السفينة “آناتوليان” رست، الأحد، في مضيق الدردنيل قبالة الساحل التركي.

توتر متزايد

وتصاعد التوتر مؤخراً بين اليونان وتركيا، وبلغ حد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الماضي أن بلاده ستتخذ الخطوات اللازمة في حال استمرت التهديدات اليونانية ضدها، مؤكدا أن “للصبر حدوداً”.

وكانت وزارة الدفاع التركية قالت إن طائرات تركية حلقت في المجال الجوي الدولي تعرضت “لمضايقات” من جانب نظام الدفاع اليوناني الموجود على جزيرة كريت.

كما تقول أنقرة إن اليونان تسلح جزرها بشكل غير قانوني في شرق بحر إيجة، وهو أمر محظور بموجب معاهدة لوزان لعام 1923 ومعاهدة باريس لعام 1947.

اليونان تتقدم بخطوة

وبعد ذلك أبدى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الأحد، استعداده للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ونقلت وسائل إعلام عن ميتسوتاكيس قوله للصحفيين، اليوم الأحد، في معرض سالونيك للتجارة الدولية، شمالي اليونان: “أنا دائماً لدي الاستعداد للقاء أردوغان”.

وأضاف أن “مثل هذا اللقاء سوف يعقد في النهاية، حتى إذا كان الرئيس التركي لا يرغب في ذلك حالياً”، وفق المصدر ذاته.

وتابع ميتسوتاكيس قائلاً: “لست أنا من فجر جسور الاتصال بين الدولتين”، معتبراً أن”نبرة تركيا العدوانية الحالية ضد اليونان تسمم المجتمع التركي وتقوض العلاقات بين الدولتين”، وفق تعبيره.

مواضيع ذات صِلة : اليونان صديق جديد للعرب.. ماذا يجري شرق المتوسط وهل بدأت مياهه بالاشتعال!

وتسود خلافات قائمة منذ عقود بين أنقرة وأثينا بشأن بعض القضايا بينها حدود الجرف القاري لكل منهما، والتحليق الجوي في بحر إيجة، وجزيرة قبرص.

شاهد أيضاً : ملكة جمال اليونان تنسحب من مسابقة ملكة جمال الكون.. والسبب إسرائيل

شاهد|| قوات يونانية تهاجم سفينة تركية في بحر إيجة وأزمة تشتعل بيبن البلدين
شاهد|| قوات يونانية تهاجم سفينة تركية في بحر إيجة وأزمة تشتعل بيبن البلدين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى