أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أمير قطر يخذل أمريكا وأوروبا بتصريحاته.. ويتبرأ من الإخوان المسلمين

قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، اليوم الأربعاء: “نستثمر بالغاز الطبيعي المسال ونعتقد أنه سيكون مهماً في الانتقال للطاقة النظيفة”، مشيراً إلى أن علاقة الدوحة بطهران “تاريخية”، في وقت نفى أي ارتباط لبلاده بالإخوان المسلمين.

أمير قطر يخذل أمريكا وأوروبا بتصريحاته

في حوار مع مجلة لوبوان الفرنسية، قال الأمير تميم بن حمد: “بلدنا حليف رئيسي لأمريكا والغرب، لكن مستوردنا الرئيسي للغاز المسال هو الصين”.

وأضاف: “نريد مساعدة أوروبا وسنزودها بالغاز، وليس صحيحاً أن بالإمكان استبدال الغاز الروسي”.

أمير قطر يخذل أمريكا وأوروبا بتصريحاته.. ويتبرأ من الإخوان المسلمين
أمير قطر يخذل أمريكا وأوروبا بتصريحاته.. ويتبرأ من الإخوان المسلمين – تعبيرية

وفي تصريحاتٍ سابقة، كان أمير قطر أشار إلى إمكانية إعادة الدوحة توجيه بعض غازها باتجاه أوروبا في محاولة لحل أزمة الطاقة التي جاءت عقب محاولة دول الاتحاد الأوروبي الاستغناء عن الغاز الروسي، بعد انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي، وفرض الغرب عقوبات على موسكو.

ومنح البحث عن بدائل للموارد الطاقية الروسية في أعقاب الحرب على أوكرانيا، دولة قطر دفعة كبيرة في سعيها لتطوير حقل غاز رئيسي وتعزيز نفوذها في تدفقات الطاقة العالمية.

ففي الأسابيع الأخيرة، أعلنت شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة عن اتفاقيات مشاريع مشتركة مع خمسٍ من كبرى شركات النفط العالمية لتطوير مشروع ضخم بقيمة 29 مليار دولار يعرف باسم حقل غاز الشمال الشرقي.

يهدف هذا المشروع إلى زيادة إمدادات الطاقة التصديرية السنوية لقطر من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن بحلول عام 2026، مما يساعدها على تجاوز أستراليا كثاني أكبر منتج للغاز بعد الولايات المتحدة.

ويشكل الغاز الطبيعي المصدر الرئيسي لاقتصاد دولة قطر التي تعد صاحبة ثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم، وتبلغ 24.7 تريليون متر مكعب، بعد كل من روسيا وإيران، بينما تأتي الولايات المتحدة في المركز الخامس بـ12.6 تريليون متر مكعب.

واكتشف الغاز الطبيعي في قطر عام 1971 في الساحل الشمالي الشرقي للبلاد، وذلك في حقل الشمال الذي يغطي مساحة تتجاوز 6 آلاف كيلومتر مربع وفق ما ذكره موقع شركة “قطر غاز”، التي تأسست عام 1984.

الغاز وعلاقته باستضافة كأس العالم في قطر

حول كأس العالم، قال بن حمد: “نأمل أن يسهم كأس العالم بتعزيز معرفة المشجعين بأوجه الاختلاف بين الثقافات”، مضيفاً “نرحب بجميع مشجعي كأس العالم باختلاف أصولهم وثقافاتهم”.

وكانت قطر تسعى جاهدة منذ التسعينيات لتطوير أول مشروع في حقل الشمال، وقامت بتحويل ثرواتها من الغاز إلى صندوق ثروتها السيادية، مما عزز مكانة البلاد الدولية من خلال إجراء استثمارات بارزة مثل صفقة عام 2011 لشراء نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم.

في الواقع، ستساعد عائدات الغاز في تمويل تكلفة استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 في نوفمبر/تشرين الثاني، وهي المرة الأولى التي تُقام فيها بطولة دولية رائدة لكرة القدم في الشرق الأوسط.

علاقة قطر بإيران

فيما يخصّ إيران، قال أمير قطر: “إيران هي بلد مهم لنا وعلاقتنا معها تاريخية ونشجع دول الخليج وطهران على الحوار”.

أمير قطر يخذل الإخوان المسلمين

أما فيما يتعلق بعلاقة الدوحة بالإخوان المسلمين، قال الأمير: “لا روابط لنا مع الإخوان المسلمين، ولا يوجد أعضاء نشطون في جماعة الإخوان المسلمين أو المنظمات ذات الصلة هنا في قطر”.

مواضيع ذات صِلة : بعد نفي الدوحة.. إسرائيل تتحدث عن مباحثات مع قطر لأجل كأس العالم

وأردف: “بلدنا مفتوح والكثير من الناس الذين لديهم آراء يأتون إلى قطر ويذهبون، لكننا دولة ولسنا حزباً ونتعامل مع الدول وحكوماتها الشرعية”، حسب تعبيره.

شاهد أيضاً : قطر وكأس العالم..مغامرة جريئة كلفت 200 مليار دولار وملايين العمال والنتيجة؟!

أمير قطر يخذل أمريكا وأوروبا بتصريحاته.. ويتبرأ من الإخوان المسلمين
أمير قطر يخذل أمريكا وأوروبا بتصريحاته.. ويتبرأ من الإخوان المسلمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى