الصحة

نغزات القلب.. تعرف على طرق العلاج الأولية في المنزل قبل التوجه للطبيب

 

تظهر نغزات القلب وآلامه في العادة بأشكال عديدة، حيث تتراوح ما بين أوجاع وآلام حادة كطعنة إلى أوجاع خفيفة تستمر لفترة قصيرة وتذهب من تلقاء نفسها بعد مضي بعض الوقت من الزمن.

 

طرق علاج نغزات القلب

تتعدد الطرق التي من خلالها يتم فيها علاج ألم القلب، وذلك استنادًا إلى المسبب الأساسي لهذه الآلام والأوجاع بشكل عام سواء للقلب أو منطقة الصدر عامةً.

ومن أهم الطرق العلاجية التي يتم اتباعها من أجل علاج نغزات القلب هذه:

العلاج المنزلي

حالات نغزات القلب قد تكون ناجمة عن أسباب من الممكن السيطرة عليها منزليًا دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب المختص خاصة التي ترتبط بمشاكل الجهاز الهضمي وتشنج العضلات، ومن أبرز طرق علاج نغزات القلب منزليًا ما يأتي:

اللوز: يستخدم للتخفيف من آلام القلب التي تحدث بعد تناول الطعام إثر ارتجاع الحمض أو مرض الجزر المعدي المريئي.
خل التفاح: يعد من العلاجات المنزلية الأخرى لحالة آلام القلب المرتبطة بحالة ارتجاع الحمض الصحية، والتخفيف من حرقة المعدة.

نغزات القلب
المشروبات الساخنة: قد يكون لها دور في علاج نغزات القلب الناتجة عن المعاناة من بعض الاضطرابات الهضمية، حيث وجد أنه من الممكن أن تعمل على دعم صحة القلب والهضم، ومن الأمثلة على هذه المشروبات، الكركديه.

كمادات الماء الباردة: تكمن أهميتها في حالات نغزات القلب الناتجة عن إجهاد لعضلات الصدر، أو التهاب في جدار الصدر، حيث تعمل هذه الكمادات على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم كذلك.

العلاج الدوائي
من أهم الأدوية التي قد يُستعان بها في مثل هذه الحالات:

مرخيات الشرايين: الذي يؤخذ على شكل أقراص تحت اللسان، حيث تكمن أهيمته في إراحة شرايين القلب، لذلك قد يتدفق الدم بسهولة أكبر عبر المساحات الضيقة، بالإضافة إلى أدوية ضغط الدم قد يكون لها دور في إرخاء هذه الشرايين وتوسيعها.
الأسبرين (Aspirin): بمجرد التأكد من أن نغزات القلب ناتجة عن وجود مشكلة ما في القلب يتم عندها إعطاء الأسبرين.
الأدوية الحالة للخثرة: التي تستخدم لتكسير الجلطات الدموية وإذابتها التي قد تنجم عن حدوث نوبة قلبية.

العلاج الجراحي
قد يلجأ الطبيب المختص إلى هذا النوع من العلاجات في مثل هذه الحالات فقط في حال لم تجدِ الأدوية أو العلاجات المنزلية صنعًا، وكانت الحالة تزداد سوءًا مع مرور الوقت مما ترتب عليها بعض المضاعفات الصحية الخطيرة، ومن هذه الجراحات:

رأب الوعاء الدموي ووضع الدعامة.
إجراء التشريح الطارئ لإصلاح تسلخ الأبهر.
جراحة تحويل المجرى.
إعادة تضخم الرئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى