اخبار سوريا

حجاب يطالب الأمم المتحدة بوقف هجمات وادي بردى ويحذّر من دفن الهدنة

مع استمرار الحملة العسكرية على منطقة وادي بردى غربي دمشق بيومها الثالث والعشرين على التوالي وفشل المفاوضات بين الوفد المفوض من الوادي و وفد النظام، وجه المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، رسالة إلى الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، يوم أمس.

و قال حجاب في رسالته ” نطلب منكم أن لا تسمحوا لهذه التصرفات الوقحة بدفن اتفاق آخر لوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 30 كانون الأول ديسمبر الفائت، بل أن تتخذوا إجراءً فورياً لبعث أمل جديد وغير مسبوق للشعب السوري بمسار جاد نحو الأمام للوصول إلى حل سلمي”.

و أضاف حجاب أن ” النظام وحلفائه خرقوا اتفاق وقف إطلاق النار أكثر من 322 مرة، مزهقين أرواح ما لا يقل عن 271 شخصاً، مشيراً إلى استهداف النظام وادي بردى بالبراميل المتفجرة و الصواريخ المحملة بغاز الكلور السام، كما حمّل النظام مسؤولية تخريب وتدمير موارد المياه في عين الفيجة ، والذي تسبب بحرمان 5,5 مليون إنسان في دمشق من الوصول إلى مصادر المياه الحيوية “.

و دعا حجاب الأمم المتحدة إلى دعم جهود تقصي الحقائق في وادي بردى، منوهاً إلى أن النظام ينفذ حملة همجية على مبدأ الجوع أو الركوع ضد ما يزيد عن مئة ألف مدني، إضافة إلى قيامه بتهجير 1200 شخص في فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام بعد البداية المفترضة لوقف إطلاق النار فيما تزداد الأوضاع الإنسانية سوءاً لأولئك المتبقين”.

كما وأكد حجاب على أن ” استمرار النظام وحلفائه بامتناعهم عن الالتزام بمتطلبات الهدنة، فإنه يخاطر بانهيار أسس هذا الاتفاق وسيترك في أعقابه غبار اتفاق فاشل آخر لوقف إطلاق النار”، مطالباً ” مجلس الأمن الدولي بالإيقاف الفوري لهذه الخروقات الجسيمة ولمحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي “.

المصدر: المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني السوري

crop,1230x695,2257999532

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى