أخبار العالم العربي

بلجيكا تعتقل الإمام المغربي الفار من فرنسا ومصدر يكشف مصيره

أوقفت السلطات البلجيكية، أمس الجمعة، الإمام المغربي حسن إيكويسن، الملاحق من قبل فرنسا بسبب قرار ترحيله عقب تصريحات اعتُبرت “مخالفة لقيم الجمهورية الفرنسية” حيث صدرت مذكرة توقيف أوروبية بحقه.

اعتقال الإمام المغربي

وقال وزير العدل البلجيكي فينسينت فان كويكنبورن: ” اعتقلت الشرطة البلجيكية داعية مغربي مطلوب لفرنسا”.

من جانبها، قالت الشرطة الفرنسية إن نظيرتها البلجيكية اعتقلت إيكويسن “من دون حوادث”، فيما ذكر مصدر مطلع على الملف أنه جرى إيداع الإمام الموقوف بالسجن مساء يوم اعتقاله في مدينة تورناي القريبة من الحدود الفرنسية.

بدوره، أعرب وزير الداخلية وأراضي ما وراء البحار الفرنسي، جيرالد دارمانان، عن سعادته البالغة باعتقال “الإمام المغربي”.

وقال دارمانان: “يسعدني اعتقال إيكويسن من قبل الأجهزة البلجيكية التي أشكرها بصدق”، لافتا إلى أن “التهرب من قرار الطرد من الأراضي الفرنسية جريمة يدينها قانون العقوبات”.

اقرأ أيضاً: هروب إمام مغربي بعد قرار أعلى سلطة قضائية فرنسية بإمكانية ترحيله

وكان دارامانان قد أعلن، في نهاية يوليو/ تموز الماضي، طرد الداعية لأسباب تتعلق “بأمن الدولة”، حيث يتهمه أمر الطرد باعتماد “خطاب تتخلله تصريحات تحرض على الكراهية والتمييز وبشكل خاص التحريض على النساء وتحمل رؤية تتعارض مع قيم الجمهورية”.

وقالت وسائل إعلام غربية إنه بعد توقيفه، يعود أمر تسليم الإمام الذي لا يحمل الجنسية الفرنسية، إلى القضاء البلجيكي لتسليمه إلى السلطات الفرنسية بموجب مذكرة التوقيف، موضحة أنه في حال اعتراضه على القرار قد يستغرق الأمر أسابيع عدة.

وفرّ الإمام منذ أن اتخذت أعلى سلطة قضائية بفرنسا، في أغسطس/ آب الماضي، قراراً بطرده من البلاد، ما استوجب إصدار مذكرة توقيف أوروبية بحقه عن قاض للتحقيق في فالنسيان بتهمة “التهرب من تنفيذ قرار الترحيل”.

بلجيكا تعتقل الإمام المغربي الفار من فرنسا ومصدر يكشف مصيره
بلجيكا تعتقل الإمام المغربي الفار من فرنسا ومصدر يكشف مصيره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى