سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| مشاهد حرب في مدينة إيرانية ونجم كرة قدم يدفع ثمن وقوفه لجانب متظاهري إيران

بدأت المظاهرات في إيران تزيد من حدتها، وسط محاولة إخماها بالعنف من قبل السُلطات، حيث أظهرت مشاهد إطلاق نار على متظاهري إيران بعدة مدن من قبل قوات الأمن، فيما صدرت قرارات بحق عدد ممن شاركوا بالاحتجاج.

إطلاق نار على متظاهري إيران

وذكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه سمع طلقات نارية وانفجارات بشوارع مدينة سنندج، غربي إيـران، التي تعتبر مهد انطلاقات الاحتجاجات.

وقال النشطاء إن شخصاً واحداً على الأقل قد قتل برصاص قوات الأمن إحدى القرى القريبة من مدينة سنندج.

وفي بيان امنظمة “هنغاو” الكردية لحقوق الإنسان، قالت: سنندج التي تعد عاصمة محافظة كردستان الإيـرانية لا تزال تحت وابل كثيف من إطلاق النار، ولا يتوقف صوته في مناطق مثل “بهاران” و”الطريق السريع 25″.

وأضافت المنظمة في تغريدة لها إن “النظام الإيـراني يريد خلق مجزرة أخرى في هذه المدينة”.

ومن جانبها نقلت وسائل إعلام رسمية عن محافظ كردستان، إسماعيل زارع كوشه، أن جماعات مجهولة خططت لقتل شبان في الشوارع يوم السبت.

علي دائي ممنوع من السفر

وكان نجم كرة القدم الإيراني، علي دائي، أحد أبرز المشاهير الذي ناصروا متظاهري إيران، ودعا إلى استمرار التظاهر حتى تحقيق مطالب الشعب.

وأكدت تقارير أن قراراً صدر من السُلطات الإيرانية بحجز جواز سفر اللاعب السابق علي دائي، بعد انتقاده تعامل قوات إيـران مع الاحتجاجات.

وكتبت صحيفة “هم ميهن” الإصلاحية اليوم إن “مصادرة جواز سفر علي دائي تعود إلى ما كتبه على إنستغرام تعليقاً على وفاة مهسا أميني”.

اقرأ أيضاً|| إيـران تنشر تقرير جديد حول وفاة مهسا أميني.. وترجعها لسبب عمره 14 عاماً 

 

وكان أسطورة المنتخب الإيـراني السابق قد حض السلطات في 27 سبتمبر، على “حل مشاكل الشعب الإيراني بدلاً من استخدام القمع والعنف والاعتقالات”.

وحذّر مسؤولون إيرانيون من “اتخاذ إجراءات” بحق المشاهير الذين “ساهموا في تأجيج أعمال الشغب”.

وأفادت وكالة “إيلنا” الأحد أن السلطات حجزت أيضاً جواز سفر المغني الإيراني المعروف همايون شجريان وزوجته الممثلة سحر دولتي، إضافة الى السينمائي مهران مديري.

كما بدأت السلطة القضائية إجراءات ملاحقة اللاعب السابق علي كريمي “لأنه رفع صوت العدو وشجّعه”، حسب وصفها، من خلال تأييده التحركات الاحتجاجية، وفق ما أفادت وكالة “مهر” الإيرانية الخميس.

إيران تهدد السيّاح

حذرت عدد من الدول الغربية من سفر مواطنيها إلى إيـران وألغت بعض الرحلات السياحية إلى طهران، بينما هدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيـرانية، ناصر كنعاني، السياح الأجانب. وقال إن التحقيقات جارية حول “دور الأجانب في الأحداث الأخيرة”.

وفي مؤتمره الصحافي الأسبوعي، قال كنعاني اليوم الاثنين: “على المواطنين الأجانب الذين يأتون إلی إيـران لأي سبب من الأسباب في الوضع الحالي الالتزام بالقواعد والأنظمة وعدم الدخول في قضايا لا تدخل في نطاق السفر العادي للمواطنين الأجانب”.

وأعلنت وكالة أنباء “تسنيم”، نقلا عن مسؤول نقابي في مجال السياحة، أمس الأحد، عن إلغاء الرحلات السياحية لبعض الدول إلى إيـران بسبب المظاهرات.

اقرأ أيضاً|| باريس تطالب إيـران بالإفراج عن المعتقلين الفرنسيين لديها

 

وخلال هذه “الانتفاضة” العامة، اتهمت إيـران مرارًا وتكرارًا عملاء أجانب بتأجيج الاحتجاجات، وأعلنت الأسبوع الماضي أنه تم اعتقال 9 أجانب، من بينهم فرنسيون وألمان وإيطاليون وبولنديون وهولنديون.

يذكر أنّ احتجاجات إيـران بدأت على إثر وفاة الشابة، مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عامًا يوم 16 سبتمبر بعد 3 أيام من احتجازها لدى شرطة الأخلاق الإيـرانية بتهمة عدم ارتداء غطاء الرأس.

تم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى