منوع

5.3 مليار هاتف محمول سيختفي خلال عام 2022.. تقرير يكشف التفاصيل

قال الخبراء اليوم الخميس، إن “أكثر من 5 مليارات من أصل 16 مليار هاتف محمول في جميع أنحاء العالم من المحتمل أن يتم التخلص منها أو إخفاؤها في عام 2022″، في حين دعوا إلى المزيد من إعادة تدوير المواد التي غالباً ما تكون خطرة.

– 5.3 مليار هاتف محمول سيختفي خلال عام 2022

وجد اتحاد أبحاث WEEE أن العديد من الهواتف المكدسة فوق بعضها البعض سترتفع 50.000 كيلومتر (30.000 ميل)، أي أعلى بمئة مرة من محطة الفضاء الدولية.

وعلى الرغم من احتوائها على الذهب والنحاس والفضة والبلاديوم ومكونات أخرى قابلة لإعادة التدوير، فإن جميع هذه الأجهزة غير المرغوب فيها تقريباً سيتم تخزينها أو إلقاؤها أو حرقها، مما يتسبب في أضرار صحية وبيئية كبيرة.

وقال باسكال ليروي، المدير العام لمنتدى “WEEE”، وهي جمعية غير ربحية تمثل 46 منظمة مسؤولة عن المنتجين: “الهواتف الذكية هي أحد المنتجات الإلكترونية التي تحظى باهتمام كبير بالنسبة لنا”.

- 5.3 مليار هاتف محمول سيختفي خلال عام 2022
– 5.3 مليار هاتف محمول سيختفي خلال عام 2022

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن ليروي، قوله: “إذا لم نقم بإعادة تدوير المواد النادرة التي تحتويها، فسنضطر إلى تعدينها في دول مثل الصين أو الكونغو”.

والهواتف المحمولة البائدة ليست سوى غيض من 44.48 مليون طن من النفايات الإلكترونية العالمية المتولدة سنوياً والتي لا يتم إعادة تدويرها، وفقاً لرصد النفايات الإلكترونية العالمي لعام 2020.

ووفقاً لمسح أجري في 6 دول أوروبية في الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2022، سيتم تخزين العديد من الهواتف الخمسة مليارات التي تم سحبها من التداول بدلاً من إلقاؤها في سلة المهملات.

ويحدث هذا عندما تنسى الأسر والشركات الهواتف المحمولة في الأدراج أو الخزانات أو المرائب بدلاً من إحضارها للإصلاح أو إعادة التدوير.

ووجد التقرير أن ما يصل إلى 5 كيلوغرامات (8 أرطال) من الأجهزة الإلكترونية لكل شخص مخزنة حالياً في الأسرة الأوروبية المتوسطة.

وبحسب النتائج الجديدة، اعتبر 46 بالمائة من 8775 أسرة شملها الاستطلاع أن الاستخدام المستقبلي المحتمل هو السبب الرئيسي لتخزين المعدات الكهربائية والإلكترونية الصغيرة، فيما 15% أخرى يخزنون أجهزتهم بقصد بيعها أو التخلي عنها، بينما يحتفظ بها 13 % بسبب “القيمة العاطفية”.

قال باسكال ليروي: “يميل الناس إلى عدم إدراك أن كل هذه العناصر التي تبدو غير مهمة لها قيمة كبيرة، وتمثل معاً على المستوى العالمي أحجاماً هائلة”.

وكان برلمان الاتحاد الأوروبي أقر هذا الشهر قانوناً جديداً يتطلب أن يكون USB-C هو معيار الشاحن الوحيد لجميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكاميرات الجديدة اعتباراً من أواخر عام 2024.

ومن المتوقع أن تحقق هذه الخطوة وفورات سنوية لا تقل عن 200 مليون يورو (195 مليون دولار) وتقليص أكثر من ألف طن من النفايات الإلكترونية في الاتحاد الأوروبي كل عام.

في الوقت نفسه ، يتم شحن آلاف الأطنان من النفايات الإلكترونية من الدول الغنية – بما في ذلك أعضاء الاتحاد الأوروبي – إلى البلدان النامية كل عام، مما يزيد من عبء إعادة التدوير، حسب ما قالته وكالة “فرانس برس”.

وكشفت الأبحاث التي أجريت في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا في عام 2019 من قبل IPEN و Basel Action Network عن وجود مستوى من الديوكسينات المكلورة في بيض الدجاج بالقرب من مكب Agbogbloshie، بالقرب من وسط أكرا، أعلى بـ 220 ضعفاً من المستويات المسموح بها في أوروبا.

5.3 مليار هاتف محمول سيختفي خلال عام 2022
5.3 مليار هاتف محمول سيختفي خلال عام 2022


اقرأ المزيد:

)) قراصنة يخترقون هاتف رئيس الموساد وينشرون صوراً لجزء غريب من جسمه

)) آيفون تعلن رسمياً تخليها عن 5 إصدارات لديها وتوقف دعمها اعتباراً من هذا التاريخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى