الشأن السوري

بالفيديو|| الجولاني يدخل عفرين السورية والقوات التركية تنشر مدرعاتها وسط أنباء عن بلورة اتفاق جديد

تسارعت التطورات شمال سوريا، بين هيئة تحرير الشام وقوات من المعارضة المدعومة تركيّاً، بعد أن سيطرة تحرير الشام على مدن وقرى استراتيجية بينها مدينة عفرين السورية، وسط مفاوضات في محاولة للتهدئة. 

 

الجولاني يدخل عفرين السورية 

 

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حلب، إن قائد هيئة تحرير الشام، أبو محمد الجولاني، وصل مدينة عفرين مع كبار قادة الهيئة مع رتل عسكري ضخم وسط استنفار أمني وعسكري كبير لهيئة تحرير الشام في أحياء مدينة عفرين ومحيطها شمالي حلب. 

 

وأضاف مراسلنا أن الحشود التابعة لهيئة تحرير الشام تأتي بعد اعتمادها مواصلة العمليات العسكرية في المنطقة والسيطرة على مدن اعزاز وغيرها من الريف الشمالي لحلب. 

 

ودخلت مجموعات كتائب خالد بن الوليد التابعة لتحرير الشام نحو مدينة عفرين وهي تعتبر نخبة من انغماسيي الهيئة وهو ما يرجح أن يكون هناك تقدم ليلي، بحسب مصادر عسكرية. 

 

تركيا تنشر قواتها 

 

وأفاد مراسلنا أن قوات عسكرية للجيش التركي مدعومة بالمدرعات والعربات المصفحة بدأت بالانتشار داخل مدينة عفرين شمالي حلب بالتزامن مع استنفار لتحرير الشام ونصب الحواجز العسكرية داخل المدينة. 

شاهد أيضاً|| بالفيديو || تحرير الشام تدخل عفرين السورية.. والمعارضة المدعومة تركياً تنسحب تدريجياً

وكانت قد اندلعت اشتباكات متقطعة اليوم الجمعة على محور كفر جنة قرب مدينة إعزاز شمالي حلب بين الفيلق الثالث التابعة للمعارضة المدعومة تركيّاً، وهيئة تحرير الشام التي تحاول التقدم في المنطقة، بالتزامن مع إجراء حركة التحرير والبناء عملية تبادل أسرى مع هيئة تحرير الشام في مدينة جنديرس بحضور وجهاء المنطقة.

 

مفاوضات للحل

 

وحسب مصادر محلية عقدت جولة مفاوضات بيت هيئة تحرير الشام والفيلق الثالث بهدف التوصل لاتفاق بدأت ملامحه تتبلور بعد الحديث عن انسحاب تحرير الشام من مناطق سيطرت عليها شمال حلب. 

 

وحسب الأنباء التي تداولها ناشطون فإن الاتفاق المبدأي يقضي بانسحاب القوات العسكرية كلها من مدن ريف حلب وإدلب وتسليمها إلى إدارة مدنية متفق عليها. 

 

يذكر أن النزاع الفصائلي بين القوات المسيطرة على الشمال السوري بدأت بعد انفضاح تورط فصيل “الحمزة” التابع للمعارضة المدعومة تركيّاً بجريمة اغتيال الناشط الإعلامي “أبو غنوم” وزوجته الأسبوع الماضي، حيث سارعت هيئة تحرير الشام لمؤازرة “الحمزة” بسبب إطلاق فصائل “الفيلق الثالث” مدعومة بالشرطة العسكرية عملية أمنيّة في مدينة الباب لاجتثاث “فرقة الحمزة” وإحالة قيادييها للمحاسبة.

 

اقرأ أيضاً|| اشتعال أجواء حرب داخلية بعفرين يقلب الأوضاع

الجولاني يدخل عفرين السورية والقوات التركية تنشر مدرعاتها وسط أنباء عن بلورة اتفاق جديد
الجولاني يدخل عفرين السورية والقوات التركية تنشر مدرعاتها وسط أنباء عن بلورة اتفاق جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى