اخبار العالمسلايد رئيسي

تقرير يكشف عن مخطط للإطاحة بـ تراس.. والأخيرة تعترف بخطأ وقعت فيه

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقريرٍ لها، عن مخطط للإطاحة برئيسة الوزراء الحالية ليز تراس، من منصبها بعد “تخبط بقراراتها”، فيما قال وزير المالية البريطاني الجديد إنَّها “ارتكبت أخطاء مع محاولتها الاحتفاظ بمنصبها”.

مخطط للإطاحة بـ تراس

في محاولة لإنقاذ حكومتها التي لم تكمل 5 أسابيع، أقالت تراس، وزير ماليتها كواسي كوارتنغ، الذي بات ثاني أقصر وزير في المملكة المتحدة من حيث الخدمة (38 يوماً)، وعينت بدلاً منه وزير الخارجية السابق جيرمي هانت.

وقالت الصحيفة إنَّ مجموعة من حوالي 20 من أعضاء البرلمان، معظمهم من أنصار المرشح السابق لرئاسة الوزراء، ريشي سوناك، اجتمعوا للتخطيط للإطاحة بتراس.

ونقلت عن نواب موالين لتراس أن عزلها سيكون “انتحاراً”، وسط أحاديث تفيد بأن النواب يدعمون بطاقة مشتركة لمنافسيها السابقين في القيادة، ريشي سوناك وبيني موردونت، لتولي إدارة البلاد بشكل تبادلي حتى الانتخابات المقبلة في 2024.

تراس ارتكبت أخطاء

في السياق، أكد وزير المالية البريطاني الجديد جيريمي هانت، أنه ستتم زيادة بعض الضرائب كما أن هناك ضرورة لاتخاذ قرارات صعبة تتعلق بالإنفاق، موضحاً أن رئيسة الوزراء ارتكبت أخطاء مع محاولتها الاحتفاظ بمنصبها.

وأضاف: “ستكون أمامنا بعض القرارات الصعبة للغاية. الشيء الذي يريده الناس والأسواق تريده وتحتاجه البلاد الآن هو الاستقرار”.

من جهتها، قالت صحيفة “صنداي تايمز” إن هانت سيلغي المزيد من حزمة تراس الأصلية عن طريق تأخير التخفيض المخطط للمعدل الأساسي لضريبة الدخل كجزء من محاولة يائسة لتحقيق التوازن.

وفي مقال لصحيفة “ذا صن” نُشر في ساعة متأخرة من مساء السبت، اعترفت تراس بأن الخطط ذهبت “أبعد وأسرع مما كانت تتوقعه الأسواق”.

وتابعت: “لقد استمعت وفهمت.. لا يمكننا تمهيد الطريق لاقتصاد منخفض الضرائب وعالي النمو دون الحفاظ على ثقة الأسواق في التزامنا بتحقيق وضع مالي سليم”.

كما أوضحت أن هانت سيضع في نهاية الشهر خطة لتخفيض الدين العام على المدى المتوسط.

هل يعود جونسون؟

على صعيدٍ متصل، أظهر استطلاع لمؤسسة “TechneUK” أجرته بطلب من صحيفة “إكسبريس” البريطانية، أن الناخبين يريدون عودة بوريس جونسون بنسبة 25 بالمئة بدلاً من ليز تراس التي حصلت على 19 بالمئة.

بينما كشف استطلاع آخر تقدم حزب العمال على المحافظين بـ24 نقطة، 49 بالمئة مقابل 25 بالمئة، مما يهدد بهزيمة المحافظين في الانتخابات المقبلة.

مواضيع ذات صِلة : تـراس تقيل وزيراً من حكومتها جراء “سوء سلوك خطير”

يذكر أن تـراس فازت في المنافسة على القيادة لتحل محل بوريس جونسون، بناءً على برنامج يتضمن تخفيضات ضريبية كبيرة لتحفيز النمو، وهو ما أعلنه كوارتنج الشهر الماضي، ولكن غياب أي تفاصيل عن كيفية تمويل التخفيضات دفع الأسواق إلى الانهيار.

شاهد أيضاً : أنا صهيونية و متحمسة ليز تـراس تغازل إسرائيل بتصريحات مثيرة !!

تقرير يكشف عن مخطط للإطاحة بـ تراس.. والأخيرة تعترف بخطأ وقعت فيه
تقرير يكشف عن مخطط للإطاحة بـ تراس.. والأخيرة تعترف بخطأ وقعت فيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى