اخبار العالمسلايد رئيسي

تركيا تكشف عن تلقيها ضمانات أمريكية لحل مسألةٍ شائكة مع روسيا

أفاد ممثل عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، بأن تركيا تلقت ضمانات أمريكية حول تصدير المنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية، ودعت واشنطن لإعلان ذلك رسمياً.

تركيا تكشف عن تلقيها ضمانات أمريكية

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: “في محادثات مع شركائنا الأمريكيين تلقينا ضمانات بأنه لن تكون هناك عقبات أمام دخول المنتجات الروسية إلى الأسواق واقترحنا الإعلان عن ذلك من أجل حل المسألة”.

ونقلت قناة “A Haber” عن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إنَّ أنقرة لم تتلقَ رداً واضحاً من موسكو حول تمديد “صفقة الحبوب”، التي تسمح بتصدير المنتجات الزراعية من أوكرانيا.

كما شدد المسؤول التركي على أن “تركيا والأمم المتحدة تواصلان اتصالاتهما مع روسيا بشأن هذه القضية، وسيكون مثالياً لو تم تمديد الاتفاق (صفقة الحبوب) لمدة ستة أشهر أو سنة”.

تركيا تعول على تمديد صفقة المواد الغذائية

والأسبوع الماضي، أعلنت تـركيا أنها تعول على تمديد صفقة المواد الغذائية والعمل مع هيئة الأمم المتحدة لإخراج المنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن مصدر، لم تسمهِ، قوله إنَّ “أنقرة تعمل على تجديد الصفقة”، حيث تنتهي الصفقة في 19 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ورداً على سؤال حول العمل على إخراج المنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق، وفقاً لشروط الصفقة، أشار المصدر إلى أن “أنقرة قد أعدت عدداً من المقترحات التي يجري تطويرها”، دون أن يذكر أي تفاصيل عن تلك المقترحات.

كما أوضح أن المنتجات الزراعية “سوف تمر عبر تركيا”، وفق ما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من قبل.

اتفاق تصدير الحبوب

ووقّعت أوكرانيا وروسيا في 22 يوليو/ تموز الماضي، في إسطنبول اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

ووُقّع الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية تحت إشراف دولي بين ممثلين عن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، ورفضت كييف أن توقع بشكل مباشر الاتفاق مع موسكو التي وقعت اتفاقًا مماثلًا مع أنقرة والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

حينذاك، وُقّع أيضاً اتفاق مماثل يتيح تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية رغم العقوبات الدولية، وبموجب الاتفاق يجب أن تخضع السفن وحمولتها للتفتيش في إسطنبول بإشراف مركز للتنسيق المشترك.

ودشن مركز التنسيق المشترك المكلف الإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، في إسطنبول بموجب الاتفاق، وضم ممثلين عن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

مواضيع ذات صِلة : اتفاق الحبوب في خطر بعد يوم من توقيعه في تركيا

ويسجل المركز السفن التجارية المشاركة في نقل الحبوب، ويتتبعها عبر الإنترنت والأقمار الاصطناعية، ويشرف على تفتيشها عند تحميلها في الموانئ الأوكرانية وعند وصولها إلى المرافئ التركية.

شاهد أيضاً : ملياردير أوكرانيا وأغنى رجل فيها المسلم أحمدوف.. خسر معظم ثروته بسبب روسيا ويتعهد ببناء ماريوبول

تركيا تكشف عن تلقيها ضمانات أمريكية لحل مسألةٍ شائكة مع روسيا
تركيا تكشف عن تلقيها ضمانات أمريكية لحل مسألةٍ شائكة مع روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى