أخبار العالمسلايد رئيسي

موقف “حازم” من رئيس جنوب إفريقيا إزاء قضية الصحراء المغربية

أكد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، اليوم الثلاثاء، دعم حكومته “الحازم” “للجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية” المعلنة من طرف واحد في الصحراء المغربية.

وقال رامابوزا، خلال زيارة أجراها زعيم البوليساريو، إبراهيم غالي، إلى بريتوريا: “نشعر بالقلق حيال الصمت المتواصل في العالم إزاء النضال من أجل تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية”.

وأضاف “نرى أن نضالات أخرى يتم التعبير عنها بصوت أعلى.. ولهذا السبب نحن كجنوب أفريقيين واضحون، نحن حازمون وبلا تردد فيما يتعلق بدعمنا للشعب الصحراوي”.

وأردف قائلا “إنه مجرد نضال، نضال مشرّف، شعب يريد تقرير مصيره بنفسه”، مشبّها ذلك بالكفاح في جنوب أفريقيا ضد نظام الأقلية العنصري.

ويدور منذ انتهاء الاستعمار الإسباني للصحراء الغربية نزاع حول مصيرها بين المغرب وبوليساريو المدعومة من الجزائر، وتصنّف الأمم المتحدة الإقليم الصحراوي الشاسع من بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.

تطالب جبهة بوليساريو بدولة مستقلة في الصحراء الغربية، المنطقة الشاسعة الغنية بالفوسفات والتي سيطرت عليها إسبانيا بين 1884 و1975.

اعلنت بوليساريو قيام “الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية” في 1976 ما أدى إلى نشوب خلاف بينها وبين المغرب الذي يعتبر المنطقة جزءاً لا يتجزأ من أراضيه.

تسيطر الرباط على نحو 80 بالمئة من تلك المنطقة وتقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادتها. وتؤيد الأمم المتحدة إجراء استفتاء لتقرير مصيرها. غير أن المغرب يرفض اي استفتاء يكون فيه الاستقلال خياراً، ويقول إن منح حكم ذاتي فقط هو المطروح على الطاولة من أجل الأمن الإقليمي.

موقف "حازم" من رئيس جنوب إفريقيا إزاء قضية الصحراء المغربية
موقف “حازم” من رئيس جنوب إفريقيا إزاء قضية الصحراء المغربية رئيس جنوب إفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى