أمريكا تحذر من غزو الصين لتايوان وتحدد التاريخ

 

قالت صحيفة “فيننشال تايمز” إن قائد البحرية الأمريكية شدد على ضرورة أن يكون الجيش الأمريكي مستعدًا لاحتمال غزو الصين لتايوان قبل عام 2024، حيث يزداد قلق واشنطن بشأن التهديدات ضد الجزيرة.

 

غزو الصين لتايوان

وقال الأدميرال مايك جيلداي، رئيس العمليات البحرية، إن على الولايات المتحدة أن تأخذ في الاعتبار أن بكين يمكن أن تتخذ إجراءات ضد تايوان في وقت أقرب بكثير حتى من التحذيرات الأكثر تشاؤمًا حتى الآن.

الصين

وأشارت الصحيفة إلى أن الجدل الدائر في الولايات المتحدة حول موعد غزو الصين لتايوان احتدم منذ أن أخبر الأدميرال فيليب ديفيدسون، رئيس قيادة المحيطين الهندي والهادئ، الكونغرس العام الماضي أن الجيش الصيني يمكن أن يتخذ إجراءً ضد تايوان قبل عام 2027. وقد تم التقليل جزئيًا من أهمية تحذير ديفيدسون، لكن المسؤولين كثفوا تحذيراتهم خلال العام الماضي.

وقال جيلداي في مؤتمر للمجلس الأطلسي يوم الأربعاء “عندما نتحدث عن عام 2027 ، في رأيي يجب أن تكون 2022 أو ربما 2023، أنا لا أقصد على الإطلاق أن أكون مقلقًا ..كل ما في الأمر أننا لا نستطيع أن نتمنى ذلك بعيدًا”.

وجاءت تعليقات جيلداي بعد يومين من قول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين إن الصين “مصممة على متابعة إعادة توحيد الجزيرة وفق جدول زمني أسرع بكثير بعد أن قررت أن الوضع الراهن لم يعد مقبولا”.

وتعتبر بكين أن تايوان جزء منها وحذرت واشنطن من تشجيع القوى المؤيدة للاستقلال في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى