بعد استقالتها.. زاخاروفا تشمت بـ تراس وواشنطن تكشف موقفها ممن سيخلفها

بعد استقالة رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، اليوم الخميس، من منصبها وكذلك من رئاسة حزب المحافظين، دعا زعيم حزب العمال البريطاني المعارض إلى إجراء انتخابات فورية، فيما أكدت واشنطن أنها ستكون على علاقة “وثيقة” مع من سيحل محلها، كما لم تبقَ المتحدثة باسم الخارجية الروسية صامتة حيال هذا القرار، فسرعان ما علقت بجملةٍ مستفزة وساخرة.

استقالة تراس

أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا، الخميس، استقالتها من منصبها وكذلك من رئاسة حزب المحافظين؛ وذلك تحت ضغط برنامجها الاقتصادي الذي أثار صدمة في الأسواق وقسّم حزب المحافظين بعد ستة أسابيع فقط من تعيينها.

وبررت رئيسة الحكومة البريطانية استقالتها بأنها “لا تستطيع متابعة مهامها”، وقالت إنها اتفقت مع رئيس لجنة 1922 غراهام برايدي، أن تجرى انتخابات زعيم جديد الأسبوع المقبل، مما يعني وفق قواعد الحزب أنه سيصبح رئيس الحكومة الجديد.

تجدر الإشارة إلى أنه وفق قواعد حزب المحافظين، يتوجب على لجنة 1922 أن تجتمع لتغيير القاعدة التي تمنع تغيير زعيمه قبل مرور عام على انتخابه.

وفور استقالتها، دعا زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر، إلى إجراء انتخابات عامة فورية.

وكان ستارمر قد قال إن حزب المحافظين أظهر أنه لم يعد لديه تفويض للحكم، وإنه دمر اقتصاد البلاد، حسب تعبيره.

البيت الأبيض يعلق على استقالة تراس

في السياق، قال كبير موظفي البيت الأبيض رون كلاين، إن الولايات المتحدة “ستكون على علاقة وثيقة مع من سيحل محل رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس التي أعلنت استقالتها”.

وأضاف كلاين، في مقابلة مع قناة (إم.إس.إني.بي.سي) إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيصدر بياناً في وقتٍ لاحق من الخميس.

زاخاروفا تسخر من تراس

من جهتها، كتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تليغرام بعد دقائق من إعلان تراس استقالتها، إن “بريطانيا لم يسبق أن شهدت مثل هذا العار الذي تسبب به رئيس للوزراء”.

جونسون يتجه لترشيح نفسه

على صعيدٍ متصل، قالت صحيفة التايمز البريطانية، إنَّ رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، يتجه لترشيح نفسه لزعامة حزب المحافظين البريطاني.

وتتولى تراس رئاسة الحكومة منذ 6 سبتمبر/أيلول الماضي، وكانت آخر رئيسة وزراء في عهد الملكة الراحلة إليزابيث الثانية التي توفيت في 8 من الشهر ذاته.

وأمس الأربعاء، دافعت تـراس عن نفسها داخل البرلمان وسط سيل من الانتقادات، بعدما اضطرت للتراجع عن برنامجها الاقتصادي، بينما أكدت أنها “محاربة وليست الشخص الذي ينسحب”.

مواضيع ذات صِلة : ليز تراس تعلن استقالتها من زعامة حزب المحافظين في بريطانيا

وفي إشارة إلى تراجع شعبيتها، أظهر استطلاع لمعهد “إبسوس” نشرت نتائجه أمس الأربعاء، أن 53% من الناخبين البريطانيين يعتقدون أن رئيسة الوزراء يجب أن تستقيل من منصب رئاسة الوزراء، كما اتهم 80% منهم حكومتها بأنها وراء ارتفاع تكلفة المعيشة.

شاهد أيضاً : المرشحة الحديدية لرئاسة الوزراء في بريطانيا.. ليز تراس تعرف عليها بدقيقة

بعد استقالتها.. زاخاروفا تشمت بـ تراس وواشنطن تكشف موقفها ممن سيخلفها
بعد استقالتها.. زاخاروفا تشمت بـ تراس وواشنطن تكشف موقفها ممن سيخلفها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى