اخبار العالم

بلومبرغ تكشف عن أسطول نفط سري روسي لتجاوز العقوبات

كشفت وكالة “بلومبرغ”، اليوم الأحد، أن روسيا أنشأت أسطولاً سرياً غير مرئي من ناقلات النفط للتهرب من العقوبات.

– أسطول نفط سري روسي لتجاوز العقوبات

وفقاً للوكالة، فإن البيانات الخاصة بشحنات النفط البحرية من روسيا في سبتمبر تتجاوز أرقام فبراير، والتي قد تكون بسبب “أسطول الظل” لناقلات النفط.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت أمريكا فرض حظر كامل على واردات النفط والغاز الروسي، في حين قال الاتحاد الأوروبي إنه “يهدف لوقف الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية بشكل كامل بحلول عام 2030”.

ودفعت العقوبات المفروضة على موسكو تجار النفط إلى إيجاد طرق جديدة لتصدير النفط الروسي، عبر تهريب شحنات من سفينة إلى أخرى.

وروسيا تعتبر ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وثاني أكبر مصدر للنفط الخام بعد السعودية، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

وقالت الوكالة: “إن روسيا تلجأ إلى شحن النفط من سفينة إلى أخرى للحفاظ على صادراتها”، إذ شملت العقوبات الأوروبية على موسكو حظر واردات النفط الروسي المصدر إلى أوروبا بحراً، وهو ما يستثني النفط المنقول لأوروبا عبر الأنابيب نظراً لاعتماد دول كالمجر وسلوفاكيا والتشيك عليه.

بلومبرغ تكشف عن أسطول نفط سري روسي لتجاوز العقوبات
بلومبرغ تكشف عن أسطول نفط سري روسي لتجاوز العقوبات

– أسطول ضخم لمالكين مجهولين

وأشار إلى أنه يتم حشد أسطول ضخم من ناقلات النفط مع مالكين مجهولين لخدمة مصالح موسكو.

وأوضحت “بلومبرغ ” أنه مع مرور حوالي 6 أسابيع على دخول الإجراءات حيز التنفيذ، لا يوجد وضوح يذكر حول ما إذا كانت هذه الخطوات ستكون كافية حقاً لمساعدة ثالث أكبر منتج للنفط في العالم على إيصال الكثير من إنتاجه إلى المشترين لدرء صدمة العرض.

وبهذا الخصوص، قال الرئيس التنفيذي لشركة “ميرسك تانكرز”، كريستيان إنجرسليف: “إذا نظرت إلى عدد السفن التي تم بيعها في الأشهر الستة الماضية إلى مشترين لم يتم الكشف عن أسمائهم، يصبح من الواضح جداً أنه يتم إنشاء أسطول لنقلها” .

ونوهت الصحيفة أنه بحسب سمسار السفن “بريمار”، اشترى الجانب الروسي بالفعل 240 سفينة صغيرة وكبيرة لدعم صادرات النفط إلى آسيا.

أسطول نفط سري روسي لتجاوز العقوبات
أسطول نفط سري روسي لتجاوز العقوبات


اقرأ المزيد:

)) التلفزيون الروسي يكشف مكان قنبلة نووية ستنفجر في أوكرانيا.. ومخطط سري “يهدد موسكو”

)) أتربة نادرة وكنوز خطرة..ثروة الجزائر النائمة تستفيق على نداء أوروبا وسطوة الصين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى