أخبار العالم

الجزائر أول دولة عربية تنضم إلى مجموعة بريكس.. الصين وروسيا ترحبان و3 دول تدرس طلبها

أفادت تقارير ومصادر مؤكدة، اليوم الإثنين، أن الجزائر تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة بريكس الاقتصادية، لتكون أول دولة عربية بهذه المجموعة التي تضم روسيا والصين.

 

الجزائر تنضم إلى مجموعة بريكس 

 

ونقلت الإذاعة الجزائرية الحكومية اليوم عن المبعوثة الخاصة المكلّفة بالشراكات الدولية الكبرى بوزارة الشؤون الخارجية ليلى زروقي قولها: كانت لنا فرصة المشاركة في القمة الأخيرة لمجموعة بريكس في الصين، التي دعي الرئيس الجزائري ( عبد المجيد تبون) للمشاركة فيها.

 

وأضافت زروقي: “خرجت هذه القمة بالانفتاج على ضمّ دول أخرى إلى المجموعة، نحن قدّمنا طلبنا، و رحّبت كلّ من روسيا والصين بانضمام الجزائر”.

 

أما باقي الدول الأعضاء فأوضحت أن كل من “الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا” تقوم بدراسة ملف انضمام الجزائر إلى المجموعة.

 

وكان  الرئيس الجزائري أثار، في أغسطس / آب الماضي إحتمال انضمام الجزائر إلى دول مجموعة بريكس. وأكد أن بلاده تتوفر على شروط الانضمام للمجموعة.

 

وقال تبون في لقاء مع الصحافة الجزائرية إن مجموعة “بريكس” تهم الجزائر بالنظر لكونها “قوة اقتصادية وسياسية”، معتبراً أن الالتحاق بهذه المجموعة سيبعد الجزائر عن “تجاذب القطبين”.

 

وسبق أن شارك تبون في قمة بريكس عبر الفيديو نهاية حزيران/يونيو الماضي. وتحدث آنذاك عن “مقاربة الجزائر حول ضرورة السعي نحو إقامة نظام اقتصادي جديد يضمن التكافؤ والمساواة بين مختلف الدول”.

 

ما هي مجموعة بريكس

 

تشكلت النواة الأولى لما بات الآن يعرف بدول بريكس عام 2001، من طرف البرازيل وروسيا والهند والصين، وكانت تسمى حينها دول “بريك”.

 

وجاءت تسمية “بريكس” نسبة إلى الحرف اللاتيني الأول لكل بلد عضو فيه وهم تواليا البرازيل B، روسيا R، الصين C، الهند I، جنوب إفريقيا S.

 

واعتبر متابعون إنشاء التكتل بمثابة خطوة لخلق كيان مواز لمجموعة السبع “جي 7” التي تضم الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان.

 

وعقد التكتل أولى لقاءاته عام 2009، وفي 2011 انضمت جنوب إفريقيا لتصبح العضو الخامس، وتغيرت أيضاً التسمية بإضافة حرف “إس” نسبة للدولة المنضمة حديثا وتصبح “بريكس”.

شاهد الفيديو|| أول دولة عربية قريبة من الانضمام لـ بريكس ووداعا لأوروبا وأهلا بكم في العالم الجديد

قوة اقتصادية كبيرة 

 

ويعتبر التكتل قوة اقتصادية وبشرية إذ يصل مجموع سكان الدول الأعضاء فيه إلى أكثر من 3 مليارات و200 مليون نسمة، بينما يبلغ الناتج الداخلي الإجمالي للبلدان الخمسة مجتمعة أكثر من 20 تريليون دولار أمريكي.

 

كما تمتلك ثلاث دول من المجموعة رؤوساً نووية، هي روسيا والصين والهند، في حين أن موسكو وبكين من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، مما يعطي دفعة معنوية لكل الدول التابعة للمجموعة.

 

ومؤخراً أبدت عدد من الدول رغبتها بالانضمام إلى بريكس وكان أبرزها السعودية وإيران، حيث عبرتا عن ذلك خلال الاجتماع الأخير للمجموعة بعد أن دعيت الرياض وطهران كضيوف إلى الاجتماعات.

 

ويرى خبراء أن من شأن انضمام الجزائر إلى بريكس أن يقربها أكثر من المعسكر الشرقي ويبعدها أكثر من الغربي بقيادة الولايات المتحدة.

 

شاهد المزيد|| السعودية ومصر والإمارات أعمدة في عالم الصين المقبل..”بريكس” الجديد بدأ !

 

الجزائر أول دولة عربية تنضم إلى مجموعة بريكس.. الصين وروسيا ترحبان و3 دول تدرس طلبها
الجزائر أول دولة عربية تنضم إلى مجموعة بريكس.. الصين وروسيا ترحبان و3 دول تدرس طلبها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى