اخبار العالم

احتجاجات إيران.. حصيلة جديدة للضحايا ودعوات لتظاهرات كبيرة الأسبوع المقبل

حدد ناشطون إيرانيون، اليوم الجمعة، يوم 15 من نوفمبر الجاري، موعداً لتظاهرات كبيرة تحت شعار “الشوارع لنا”، وذلك لإحياء ذكرى قمع احتجاجات 2019، ومن المتوقع أن تشمل الاحتجاجات المتوقعة المدارس والجامعات والأسواق خصوصاً في طهران.

– تطورات احتجاجات إيران

أعلنت منظمة حقوق الإنسان في إيران غير الحكومية، التي يقع مقرّها في أوسلو، اليوم أن حصيلة قتلى الاحتجاجات ارتفعت إلى 326 شخصا على الأقلّ منذ أيلول/سبتمبر.

وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، قالت المنظمة: “قُتل 326 شخصا على الأقلّ، بينهم 43 طفلاً و25 امرأة، على أيدي قوات الأمن خلال تظاهرات في مختلف أنحاء البلاد”.

ولفتت أيضاً إلى أنها لم تأخذ بالاعتبار “عددا كبيرا من الوفيات المبلّغ عنها” إذ لا تزال تتحقق من صحتها.

تطورات احتجاجات إيران
تطورات احتجاجات إيران

وكانت المنظمة قد تحدثت الأسبوع الماضي، عن وفاة 304 أشخاص.

وشملت الحصيلة الصادرة عن هذه المنظمة القتلى في محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) المتاخمة لباكستان والذين لا يقلّ عددهم عن 123 قتيلاً.

ومن جانبه، دعا مدير المنظمة، محمود أميري، مقدّم المجتمع الدولي إلى العمل من أجل إنهاء القمع في ايران، قائلاً: “إن إنشاء آلية تحقيق ومساءلة دولية من قبل الأمم المتحدة سيسهل عملية محاسبة الجناة في المستقبل، ويزيد تكلفة القمع المستمر على الجمهورية الإسلامية”.

والجدير ذكره أن إيران تشهد منذ 16 أيلول/سبتمبر الماضي، احتجاجات، وذلك بعد وفاة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

احتجاجات إيران
تطورات احتجاجات إيران

 


تابع المزيد:

)) اختراق البث المباشر للتلفزيون الإيراني الرسمي ووضع صورة وعبارات مناهضة للحكومة -فيديو

)) بالفيديو|| شاب يسقط عمامة رجل دين إيراني عن رأسه ويفر هاربا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى