أخبار العالم

صحيفة تكشف أوراق ضغط بيد بايدن على الزعيم الصيني في لقاء القمّة المنتظر

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، مساء اليوم الأحد، عن أوراق ضغط بيد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يحملها معه إلى لقاء القمّة المنتظر مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، في بالي بأندونيسيا.

 

أوراق ضغط بيد بايدن 

 

وتقول الصحيفة إن النتائج الإيجابية التي حققها الحزب الديمقراطي ستشد من عضد الرئيس جو بايدن خلال لقائه نظيره الصيني شي جين بينغ غداً الإثنين في بالي. 

 

وجاء ذلك بعد ساعات من فوز الحزب الديمقراطي أمس بالمقعد الذي كان يحتاج إليه للاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي، وهو ما يعطي دفعة قوية لبايدن خلال النصف الثاني من فترة حكمه.

 

وتطرقت الصحيفة الأمريكية إلى فوز الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أيضاً بانتخابات الحزب الحاكم وتمهيد الطريق لولاية ثالثة تاريخية من خمس سنوات بحكم الصين.

 

وذكرت “واشنطن بوست” أن الرئيس بايدن يجب ألا يخجل من لفت نظيره الصيني إلى هذه “المفارقة” في أسلوب الوصول إلى الحكم والاستمرار فيه، خاصة وأن بكين ما فتئت تنتقد “ضعف الديمقراطية” الأمريكية.

 

وبينت أن بايدن يمكن أن يقترح على بكين إعادة النظر في الدعاية التي تشنها على الديمقراطية الأميركية، خاصة في هذه الظروف.

 

وتناولت الصحيفة المنافسة الصينية الأمريكية، مشيرةً إلى أن الديمقراطيين سعوا لإقرار تشريع يهدف إلى إفشال خطط الصين للسيطرة على تصنيع أشباه المواصلات، وأكدت أن الوضع الاقتصادي الأمريكي أفضل بكثير حالياً من نظيره الصيني.

 

بايدن سينافش جين بينغ

 

ونقلت وسائل إعلام عن بايدن قوله: أعرف شي جين بينغ، وهو يعرفني، دائمًا ما كنا نجري محادثات صريحة، وأضاف: “لدينا القليل جداً من سوء الفهم. علينا فقط تحديد ما هي الخطوط الحُمر”.

 

وذكر البيت الأبيض أن الرئيس بايدن قال اليوم الأحد خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إن خطوط الاتصال مع الصين ستظل مفتوحة، رغم ما بينهما من تنافس، لضمان عدم تحول الأمور إلى صراع.

 

ومن جانبه قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان: إن “بايدن سيوضح للرئيس الصيني أن واشنطن لا تسعى إلى المنافسة أو الصراع”، مؤكداً أن الرئيس الأمريكي يسعى لاستغلال لقائه مع الرئيس الصيني بأفضل شكل ممكن والاجتماع قد يستمر لـ”عدة ساعات”، حسب وصفه.

 

كما قال البيت الأبيض: “إن بايدن شدد خلال قمة آسيان على احترام حرية الملاحة والتحليق في بحري شرق وجنوب الصين”.

 

ويأتي الاجتماع الشخصي الذي طال انتظاره في الوقت الذي تراجعت فيه العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوياتها منذ عقود. 

اقرأ أيضاً|| أمريكا تحشد الحلفاء ضد الصين.. هذا مايفعله بايدن في “آسيان”؟! 

وسيلتقي الزعيمان في جزيرة بالي الإندونيسية قبل قمة مجموعة الـ 20 السنوية التي تجمع زعماء الاقتصادات المتقدمة والصاعدة الرئيسية في العالم.

 

اقرأ أيضاً|| مسؤولة دولية تكشف عن “كارثة” يقود إليها التنافس الصيني الأمريكي وبايدن يتعهد بأمر

 

صحيفة تكشف أوراق ضغط بيد بايدن على الزعيم الصيني في لقاء القمّة المنتظر
صحيفة تكشف أوراق ضغط بيد بايدن على الزعيم الصيني في لقاء القمّة المنتظر – أوراق ضغط بيد بايدن 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى