اخبار العالمسلايد رئيسي

الجيش الروسي يكشف عن تقنية عسكرية لا تخطئ الهدف وزيلينسكي يستعد لـ”السلام”

مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، لشهرها التاسع، وسط التطورات الميدانية المتسارعة، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استعداد بلاده للسلام، بينما كشفت وسائل إعلام روسية عن خريطة رقمية وضعها الجيش الروسي وأوضحت الهدف منها.

زيلينسكي مستعد للسلام

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قوله خلال زيارة إلى خيرسون: بأن أوكرانيا “مستعدة للسلام”.

وذكرت وسائل الإعلام الغربية والأوكرانية، في وقت سابق من اليوم، أن فلاديمير زيلينسكي قد وصل إلى خيرسون، بعد سيطرة القوات الأوكرانية عليها وانسحاب روسيا.

ولم يُعلّق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف على نبأ وصول زيلينسكي إلى خيرسون، لكنه أشار إلى أن هذه أراضٍ روسية.

شروط وضغوط

وقبل أيام ذكرت وسائل إعلام غربية أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تضغط على الرئيس الأوكراني من أجل قبول التفاوض مع روسيا.

وجرى تداول معلومات حول اتصالات أمريكية روسية، نفتها موسكو بداية، ثم عادت لتؤكد أنها منفتحة على الأمر، وفيما يبدو أن ذلك كان دافعاً مستمراً لعودة روسيا وأوكرانيا إلى طاولة المفاوضات.

وقبل أيام نقلت وسائل إعلام عن مجلس الأمن القومي الأوكراني، تأكيده أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، جاهز للتفاوض مع روسيا بشرط الحفاظ على وحدة البلاد.

زيلينسكي، كان قد أكد بوقت سابق أنه منفتح على المحادثات مع روسيا، لكن فقط مفاوضات “حقيقية” من شأنها إعادة حدود أوكرانيا، وتعويضها عن الهجمات الروسية ومعاقبة المسؤولين عن جرائم الحرب، حسب وصفه.

الجيش الروسي يكشف عن تقنية مهمة

أما ميدانيًّا فكشفت وسائل إعلام روسية أن الجيش الروسي وضع خارطة رقمية لأوكرانيا تساعد في تدريب مشغلي المسيّرات الانتحارية.

الجيش الروسي يكشف عن تقنية عسكرية لا تخطئ الهدف وزيلينسكي يستعد لـ"السلام"
الجيش الروسي يكشف عن تقنية عسكرية لا تخطئ الهدف وزيلينسكي يستعد لـ”السلام”

وحسب المصادر ذاتها تسمح إحداثيات الخارطة بضمان إصابة أية أهداف ومنشآت تابعة للقوات الأوكرانية بدقّة كبيرة، لا سيما أن موسكو اعتمدت مؤخراً على سلاح المسيرات بشكل واسع خلال القتال.

ونقلت وكالة “نوفوستي عن ناطق باسم شركة ZALA Aero الروسية المصنعة للدرونات قوله: “تسمح الخارطة الرقمية بمحاكاة المهام التي تنفذها المسيّرات الانتحارية على الأراضي الواقعة في أثناء تدريب المشغّلين على تسيير درونات “إزديلي – 51″ و” إزديلي – 52″ الانتحارية في منطقة تنفيذ العملية العسكرية الروسية”.

وأضاف الناطق أن المقصود بالأمر هو مسيّرات “لآنسيت” التي تستخدم بفاعلية لتدمير مدافع الهوتزر М777  والمدرعات الخفيفة، حسب وصفه.

مسيرات روسية أم إيرانية

ورغم أن روسيا بدأت استخدام سلاح المسيرات قبل وقت قريب، واتهمتها الدول الغربية بالحصول عليها من إيران، إلا أنها تواصل نفي ذلك.

وبعد العديد من التقارير والإثباتات، صرّح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان مؤخراً أن روسيا حصلت على مسيرات إيرانية قبل بدء حربها بأوكرانيا.

وقال الوزير الإيراني: “سلمنا عدداً من المسيرات إلى روسيا قبل الحرب في أوكرانيا، وإذا تأكدنا أن روسيا استخدمت هذه المسيرات في حرب أوكرانيا ستكون لنا ردة فعل”.

وكانت أوكرانيا نشرت صوراً عدّة مرات تظهر مسيرات إيرانية الصنع استخدمتها روسيا لشن هجمات على مناطق متفرقة في البلاد، بينما ردت طهران بالنفي سابقاً على كل ما قالته كييف.

مواضيع ذات صِلة : أسباب انتصار أوكرانيا في معركة خيرسون.. خبير يكشف ما تخفيه روسيا والقادم “المريب” في الحرب

وأعربت إيران عن استعدادها للتعاون مع لجان أوكرانية مختصّة لتأكيد عدم استخدام المسيرات الإيرانية في الحرب ضدها.

شاهد أيضاً : ليو تولستوي ..حارب مع الجيش الروسي في أوكرانيا وأحبّ الإسلام والنبي.. أعظم أدباء أوروبا هل أسلم حقا؟

الجيش الروسي يكشف عن تقنية عسكرية لا تخطئ الهدف وزيلينسكي يستعد لـ"السلام"
الجيش الروسي يكشف عن تقنية عسكرية لا تخطئ الهدف وزيلينسكي يستعد لـ”السلام”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى