أخبار العالم العربي

جيش العراق بطريقه للحدود تزامناً مع قصف تركي وإيراني.. تقرير يكشف خطة بغداد

مع استمرار القصف التركي والإيراني على مواقع للمعارضة “الكردية” داخل الأراضي العراقية، وضعت الحكومة في بغداد خطة للتصدي لهذه الانتهاكات يقودها جيش العراق على الحدود.

وقررت الحكومة العراقية، الأربعاء، إعادة نشر قواتها على الحدود مع كل من إيران وتركيا، وذلك بعد القصف المتكرر الذي نفذته جارتاه واستهدف في إقليم كردستان قوات كردية.

وتخضع المناطق الحدودية في كردستان العـراق لسيطرة البشمركة، وهي قوات عسكرية خاصة لكنها تتبع إدارياً لوزارة الدفاع العـراقية.

وكان الحرس الثوري الإيراني شن ضربات صاروخية وهجمات بمسيرات مفخخة على مواقع تابعة للمعارضة الإيرانية الكردية المتمركزة منذ عقود في كردستان العـراق، الإقليم المتمتع بحكم ذاتي شمال العـراق.

بدورها شنت تركيا الأحد، عملية عسكرية سمتها “المخلب والسيف” ضد مواقع لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية في شمال العـراق وسوريا.

ويبدو أن الإعلان العـراقي موجه بشكل خاص إلى إيران التي أكدت بوقت سابق الأربعاء، عزمها على الاستمرار في مواجهة التهديد الآتي من الإقليم العـراقي.

مواضيع ذات صلة: أكثر من 500 هدف.. تركيا تُعلن حصيلة عملية “المخلب والسيف” ضد الأكراد في سوريا

 

جيش العراق إلى الحدود

وقالت الحكومة العراقية في بيان صدر بعد اجتماع للمجلس الوزاري للأمن الوطني، ترأسه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إنها قررت “وضع خطة لإعادة نشر قوات الحدود العـراقية لمسك الخط الصفري على طول الحدود مع إيران وتركيا”.

وأوضح البيان أن هذه الخطة ستوضع “بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان العـراق ووزارة البشمركة”، مشيراً إلى أن رئيس أركان البشمركة شارك في الاجتماع.

والثلاثاء، التقى وفد من البشمركة ممثلين عن وزارتي الداخلية والدفاع. واتفق الطرفان على “استراتيجية تهدف إلى تعزيز أمن الحدود”، بحسب بيان صدر عن إقليم كردستان العراق.

وفي طهران، قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن بلاده تأمل في “عدم استخدام الأراضي العـراقية لتهديد أمن إيران”.

اقرأ أيضاً: في سوريا والـعراق.. ضربات إيرانية وتركية متزامنة تستهدف الأكراد

جيش العراق بطريقه للحدود تزامناً مع قصف تركي وإيراني.. تقرير يكشف خطة بغداد
جيش العراق بطريقه للحدود تزامناً مع قصف تركي وإيراني.. تقرير يكشف خطة بغداد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى