أخبار العالم

الطرود المفخخة تقض مضجع إسبانيا.. هل تحوّلت لسلاح جديد بحرب روسيا والغرب

بعد يوم من انفجار وقع في السفارة الأوكرانية بمدريد، أفادت تقارير إسبانية اليوم الخميس، بالعثور على 3 طرود مُفخخة داخل قاعدة جوية عسكرية في العاصمة الإسبانية، وبينما لم تُعلن أي جهة مسؤوليتها عن إرسال هذه الطرود، إلا أنها قد تكون بداية لحرب الطرود المفخخة بين روسيا والغرب.

الطرود المفخخة تنتشر

وأعلنت الشرطة الإسبانية، أن شركة الأسلحة الإسبانية Instalaza، تلقّت طرداً مماثلاً للذي انفجر داخل السفارة الأوكرانية في العاصمة مدريد.

ونقلت شبكة ABC عن ضباط إنفاذ القانون قولهم، إن الطرد لم ينفجر، ولا يزال التحقيق جارياً، في الجهة التي أرسلت الطردين.

ولاحقاً، أفادت تقارير بوصول 3 طرود يشتبه بأنها مُفخخة إلى قاعدة جوية عسكرية في العاصمة الإسبانية.

وأمر وزير داخلية إسبانيا بتشديد إجراءات الأمن بالمنشآت العامة والدبلوماسية بعد الطرود المفخخة.

يذكر أن شركة Instalaza ومقرها مدينة سرقسطة الإسبانية، تُنتج قاذفات قنابل يدوية أرسلتها الحكومة الإسبانية إلى كييف في بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

انفجار في السفارة الأوكرانية

ويوم أمس الأربعاء، وقع انفجار في السفارة الأوكرانية في العاصمة مدريد، أسفر عن إصابة موظف بجروح طفيفة بسبب طرد مُفخخ كان موجهاً للسفير الأوكراني.

وأصدرت الكلية القضائية الوطنية الإسبانية حكماً يصنّف الانفجار بأنه “عمل إرهابي” وقامت الشرطة بتفعيل بروتوكول مكافحة الإرهاب وطوّقت المنطقة.

فيما أمرت أوكرانيا على الفور بتشديد الإجراءات الأمنية لكل سفاراتها بعد إصابة موظف في بعثتها في مدريد. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو على تويتر، “أمر وزير الخارجية الأوكراني بتعزيز أمن كل السفارات الأوكرانية. كما دعا السلطات الإسبانية إلى التحقيق بشكل عاجل في هذا الهجوم”.

ويعد هذا الحادث الأول من نوعه الذي يستهدف سفارة من البعثات الدبلوماسية الموجودة في مدريد، لكن أهميته تتركز في كونه استهدف السفارة الأوكرانية على وجه الخصوص، خاصة مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: انفجار في السفارة الأوكرانية بمدريد

 

وحول الجهات المُنفّذة للهجوم، افترضت السلطات من البداية أنه “عمل إرهابي”، لكن حتى اللحظة ليس هناك أي دليل يحدد مكان إرسال الظرف باسثناء أنه مرسل عبر شركة “فيديكس” وجاء من خارج الاتحاد الأوروبي.

 

الطرود المفخخة تقض مضجع إسبانيا.. هل تحوّلت لسلاح جديد بحرب روسيا والغرب
الطرود المفخخة تقض مضجع إسبانيا.. هل تحوّلت لسلاح جديد بحرب روسيا والغرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى