الشأن السوري

مصادر تكشف رد بشار الأسد على إمكانية لقائه بأردوغان وأغلو يوضّح سبب إصرار تركيا

بالوقت الذي تواصلت التصريحات التركية، حول إمكانية التقارب مع سوريا، كشفت مصادر عن رد بشار الأسد، الرئيس السوري، على الضغوطات والمبادرة الروسية، بينما تحدثت الخارجية التركية عن سبب إصرارها. 

 

لماذا تركيا مصرّة على التقارب؟ 

 

وذكر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، أن بلاده بحاجة إلى “إقامة حوار بناء مع الحكومة السورية”، معتبراً أن ذلك مهماً من أجل عودة اللاجئين.

 

وخلال كلمة ألقاها، على هامش مشاركته في النسخة الثامنة لمنتدى الحوار المتوسطي الذي يقام الجمعة في العاصمة الإيطالية روما، قال أوغل: “تركيا تأثرت كثيراً بما يحدث في سوريا، وعلينا مواجهة الإرهاب ومحاربته”.

 

وأضاف: “لا يوجد فرق بين التنظيمات الإرهابية في سوريا، وهي كلّها تشكل تهديداً كبيراً لنا”، مؤكداً أن بلاده بحاجة “لتطهير شمالي سوريا من تنظيم  حزب العمال الكردستاني ووحدات الحماية الكردية مثلما فعلت مع تنظيم “داعش”.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث قبل أيام أنه “يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها (في العلاقات) مع سوريا في المرحلة القادمة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة”.

مصادر تكشف رد بشار الأسد على إمكانية لقائه بأردوغان وأغلو يوضّح سبب إصرار تركيا
مصادر تكشف رد بشار الأسد على إمكانية لقائه بأردوغان وأغلو يوضّح سبب إصرار تركيا

رد بشار الأسد على مبادرة روسيا

 

وتحاول روسيا أن تلعب دور الوسيط بين بشار الأسد وأردوغان، من أجل عقد لقاء بينهما، فيما تحدثت تقارير أن اللقاء يمكن أن يجري في موسكو.

 

إلا أنّ وكالة رويترز نقلت عن 3 مصادر سورية لم تسمها، قولها إن النظام السوري يقاوم ضغوطات روسية من أجل عقد لقاء بين الأسد وأردوغان.

 

وأكدت المصادر أن الأسد يرفض لقاء أردوغان بعد أن اقترح عليه ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دون الكشف عن موعد الحديث الذي جرى.

 

ونقلت رويترز عن مصدرين قولهما: إن دمشق تعتقد أن مثل هذا الاجتماع قد يعزز أردوغان قبل الانتخابات التركية العام المقبل، خاصة إذا تناول هدف أنقرة بإعادة بعض من 3.6 مليون لاجئ سوري من تركيا.

 

وأضاف: لماذا منح أردوغان نصرًا مجانًا؟ لن يحدث أي تقارب قبل الانتخابات” ، مشيراً إلى أن سوريا رفضت أيضًا فكرة عقد اجتماع لوزراء الخارجية.

 

وقال المصدر الثالث ، وهو دبلوماسي مطلع على الاقتراح ، بحسب رويترز: إن سوريا “ترى مثل هذا الاجتماع عديم الجدوى إذا لم يأت بشيء ملموس ، وما طالبوه حتى الآن هو الانسحاب الكامل للقوات التركية”.

اقرأ أيضاً|| روسيا تحدد المكان المفترض للقاء أردوغان وبشار الأسد.. ومبعوث بوتين يحدد سببين يعرقلان مصافحة الرئيسين

تركيا تريد الاجتماع

 

كما نقلت الوكالة عن مصادر تركية قولها ، إن عقد اجتماع بين الأسد وأردوغان قد يكون ممكنا “في المستقبل غير البعيد”.

 

وأضاف: “بوتين يعد الطريق ببطء لذلك”. “ستكون بداية تغيير كبير في سوريا وستكون لها آثار إيجابية للغاية على تركيا. ستستفيد روسيا أيضًا … نظرًا لأنها ممتدة في العديد من المجالات”.

اقرأ المزيد|| الخارجية الروسية تعلق على لقاء أردوغان والأسد رغم تحديد مبعوث بوتين المكان المفترض للقاء  

ورغم حديث تركيا عن عملية عسكرية محتملة في سوريا ضد المقاتلين الأكراد، إلا أنّ اقتراحات روسية قوبلت بإيجابية من أنقرة بعضها يتحدث عن انسحاب قوات قسد من مناطق تريدها تركيا شمال سوريا، مقابل إعادة قوات النظام السوري إليها.

 

مصادر تكشف رد بشار الأسد على إمكانية لقائه بأردوغان وأغلو يوضّح سبب إصرار تركيا
مصادر تكشف رد بشار الأسد على إمكانية لقائه بأردوغان وأغلو يوضّح سبب إصرار تركيا – رد بشار الأسد على أردوغان 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى