أخبار العالم

تقرير يكشف عن مخططٍ لـ بوتين داخل أوكرانيا.. وزعيم الكرملين يلوح مجدداً بالنووي

كشف تقرير بريطاني، اليوم الأربعاء، عن الطريقة التي يمول بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حربه على أوكرانيا، فيما أعلن زعيم الكرملين في تصريحاتٍ غاضبة عن نية بلاده مجدداً باستخدام الأسلحة النووية.

كيف يمول بوتين حربه على أوكرانيا؟

في تقريرٍ لها، قالت صحيفة التايمز البريطانية إنَّ روسيا تسعى إلى بناء “أسطول ظل” من ناقلات النفط لتعزيز الصادرات إلى آسيا والمساعدة في التعويض عن العقوبات الغربية التي تهدف إلى شل تمويلات حرب الرئيس الروسي في أوكرانيا.

وقد دخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، والذي يحظر شحنات النفط الروسية، حيّز التنفيذ، الاثنين الفائت، كما اتفقت الدول الغربية الأسبوع الماضي على تحديد سقف سعر 60 دولاراً للبرميل للخام الروسي، وفرض عقوبات على الشركات التي لا تلتزم، وفقاً للتقرير.

وبحسب التايمز، فإن الكرملين يركز الآن على بناء علاقات طاقة مع الدول الآسيوية، مثل الصين والهند، اللتين تجاهلتا العقوبات، وحرصتا على اقتناص النفط الروسي بسعر مخفض.

وأضافت: “وبذلك يبرز تحدي واحد أمام روسيا يتمثل في نقل ما يكفي من النفط عن طريق البحر إلى آسيا”.

كما كشف التقرير أنه “من غير المحتمل أن يكون لسقف النفط تأثير فوري على عائدات روسيا لأنه تم تحديده تقريباً عند المستوى الذي تدفعه الصين والهند مقابل نفط البلاد”.

ولفت إلى أن العقوبات الغربية ستؤدي إلى عزل روسيا عن معظم أسطول الناقلات العالمي لأن البنوك والشركات المالية الأخرى ممنوعة من التأمين على السفن التي تحمل النفط الروسي ما لم يتم بيعه وفقاً لسقف السعر.

وذكّر أن الكرملين قد تعهد بأنه لن يبيع النفط إلى أي دولة تدعم سقف الأسعار، فيما تكدست نحو 20 ناقلة نفط قبالة سواحل تركيا في الأيام الأخيرة، حيث تطالب السفن التي تمر عبر مضيقها بإثبات أنها مؤمنة بالكامل.

تقرير يكشف عن مخططٍ لـ بوتين داخل أوكرانيا.. وزعيم الكرملين يلوح مجدداً بالنووي
تقرير يكشف عن مخططٍ لـ بوتين داخل أوكرانيا.. وزعيم الكرملين يلوح مجدداً بالنووي

بوتين يهدد مجدداً بالنووي

على صعيدٍ متصل، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن خطر نشوب حرب نووية آخذ في الازدياد، مشدداً على أن روسيا تعتبر الأسلحة النووية وسيلة للدفاع.

وقال زعيم الكرملين خلال اجتماع مع أعضاء مجلس حقوق الإنسان، رداً على سؤال سفيتلانا ماكوفيتسكايا، عضو مجلس حقوق الإنسان حول خطر نشوب حرب نووية عالمية: “فيما يتعلق بتهديد الحرب النووية، أنت محقة. لنكن صريحين، مثل هذا التهديد آخذ في الازدياد”.

وأضاف: “نحن لم نصب بالجنون، ونعي ماهية الأسلحة النووية”.

وتابع: “لدينا استراتيجية لاستخدامنا لوسائل الدفاع، فنحن نعتبر أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية وسيلة دفاعية، وتم إعداد كل شيء حول ما يسمى بالضربة الجوابية، أي عندما يتم ضربنا، نحن نرد”.

كما أقر الرئيس الروسي بأن النزاع في أوكرانيا “طويل”، مع إشادته بـ”النتائج المهمة” التي تحققت، في إشارة إلى إعلانه ضم أربع مناطق أوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى