اخبار العالمسلايد رئيسي

زيارة بوتين إلى بيلاروسيا تثير مخاوف من جبهة حرب جديدة والكرملين يكشف تفاصيلاً

تبدأ زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيلاروسيا، اليوم الإثنين، وسط تقارير تتحدث عن إمكانية فتح جبهة جديدة ضد أوكرانيا، بينما خرج الكرملين عن صمته ليوضّح التفاصيل.

زيارة بوتين إلى بيلاروسيا

وأعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين”، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيناقش، اليوم الإثنين، فى بيلاروسيا القضايا الرئيسة ذات الصلة بمواصلة تطوير العلاقات الروسية البيلاروسية للشراكة الاستراتيجية والتحالف.

وأشارت إلى أن التركيز سينصب على التفاعل والتكامل فى إطار دولة الاتحاد، وكذلك القضايا الملحة المتعلقة جدول الأعمال الدولى والإقليمى.

وذكرت الخدمة الصحفية للكرملين، أن بوتين سيتوجه إلى مينسك فى وقت لاحق اليوم فى زيارة عمل تستغرق يوما واحدا لإجراء محادثات مع نظيره البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو.

وأضاف البيان، أن الزعيمين على اتصال بشكل منتظم ولكن خلال السنوات الثلاث الماضية، كانت جميع مفاوضاتهما الثنائية واسعة النطاق تجرى فى روسيا. كما التقى الرئيسان فى مؤتمرات قمة فى دول أخرى، بينما هذه أول قمة بينهما في بيلاروسيا منذ ثلاث سنوات.

ها هناك جبهة جديدة ضد أوكرانيا

وانتشرت تقارير في الآونة الأخيرة تتحدث عن إمكانية اشتراك قوات بيلاروسيا في المعركة الأوكرانية، رغم نفي مينسك الأمر مراراً، تزامناً مع الحديث عن خروقات على حدود البلدين.

ورد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، حول البيانات الخاصة بارتباط زيارة بوتين إلى مينسك بحل قضية مشاركة بيلاروسيا في العملية العسكرية الروسية الخاصة بأنها “غبية ولا أساس لها من الصحة”.

وأكد بيسكوف أن الزعماء يناقشون الأهداف والغايات الجديدة لدولة التحالف بين روسيا وبيلاروسيا، في ظل الظروف الراهنة.

وكان رئيس إدارة التعاون العسكري الدولي، ومساعد وزير الدفاع البيلاروسي لشؤون التعاون العسكري الدولي، فاليري ريفينكو، قد أفاد في وقت سابق بأن وزيري الدفاع في البلدين يعتزمان المشاركة في القمة الروسية البيلاروسية في “صيغة ضيقة”.

وأشارت الخدمة الصحافية للرئاسية البيلاروسية بأن الزعيمين سيعطيان الأولوية للقضايا الأمنية، ويتبادلان وجهات النظر حول الوضع في المنطقة والعالم، ويناقشان الإجراءات المشتركة للاستجابة للتحديات الناشئة.

تدريبات عسكرية مشتركة

ورغم نفي وجود تحرك عسكري مشترك ضد أوكرانيا، إلا أنّ وزارة الدفاع الروسية نشرت لقطات من تدريبات عسكرية في بيلاروسيا، اليوم، حيث يواصل الجنود الروس، الذين وصلوا إلى بيلاروسيا في إطار التجمع الإقليمي للقوات، ودورة التدريب القتالي المكثف، حسبما قالت الوزارة في بيان.

وسبق وسمح الرئيس البيلاروسي للقوات الروسية باستخدام أراضي بلاده عندما شنت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وله روابط دفاعية وثيقة مع موسكو.

وهدد لوكاشينكو مراراً بالرد على ما وصفها استفزازات على حدود بلاده قرب أوكرانيا، فيما رأت أوساط غربية أنه ينوي بشكل أو آخر إيجاد فرصة لمساندة “صديقه” الرئيس الروسي.

اقرأ المزيد|| بيلاروسيا تجري تدريبات عسكرية قرب أوكرانيا.. وكييف تعلق

مواجهة مباشرة

وتزامناً مع زيارة بوتين إلى بيلاروسيا، أكدت الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تزيد من وجودها العسكري على أراضي أوكرانيا مما يهدد بمواجهة مباشرة مع روسيا، حسب وصفها.

وأوضحت أن موسكو لا ترفض الحوار مع واشنطن على مختلف المستويات مشيرةً إلى أنه لتحقيق تقدم بسيط هناك حاجة لخطوات متبادلة.

ومن جانبها نقلت وسائل إعلام عن رئيس وزراء بريطانيا، ريتشي سوناك، قوله: إذا لم تنسحب روسيا من الأراضي الأوكرانية التي احتلتها لا يمكن أن تكون هناك مفاوضات حقيقية.

وعاد مؤخراً الزخم في الحديث عن ضرورة إجراء مفاوضات لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية بعد مضي نحو 10 أشهر منها، إلا أنّ شروط الطرفين الروسي والأوكراني متباينة ولا يوجد أرضية مشتركة بينهما مما يجعل أمر المفاوضات صعباً.

اقرأ أيضاً||  “تغطي حدود أوكرانيا” .. رئيس بيلاروسيا يتفقد طائرات قواته ويتحدث حول الحرب        

زيارة بوتين إلى بيلاروسيا تثير مخاوف من جبهة حرب جديدة والكرملين يكشف تفاصيلاً
زيارة بوتين إلى بيلاروسيا تثير مخاوف من جبهة حرب جديدة والكرملين يكشف تفاصيلاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى