اخبار العالم

بالفيديو|| سفيرة إسرائيل الجديدة لدى تركيا تتحدث عن “لحظة مؤثرة” في لقائها أردوغان

بعد تقديمها أوراق اعتمادها إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحدثت سفيرة إسرائيل الجديدة في تركيا إيريت ليليان، عن “لحظة مؤثرة”، فيما اعتبرها الرئيس الإسرائيلي “خطوة كبيرة للأمام” كما وجّه رسالة شكر إلى دولة عربية.

سفيرة إسرائيل تتحدث عن “لحظة مؤثرة”

ووصفت السفيرة عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” لحظة تقديمها أوراق اعتمادها لأردوغان بأنها كانت “لحظة مؤثرة للغاية”.

وأضافت: “نتطلع إلى المزيد من التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية في المستقبل القريب”.

 

من جهته، قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، عبر حسابه على تويتر: “السفيرة إيريت ليليان قدمت أوراق اعتمادها إلى الرئيس التركي، ونتطلع لاستلام أوراق اعتماد السفير التركي قريباً”، وأضاف: “خطوة كبيرة للأمام للعلاقات الإسرائيلية التركية”.

أردوغان يتسلم أوراق اعتماد سفيرة إسرائيل

ومساء أمس الثلاثاء، تسلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أوراق اعتماد سفيرة إسرائيل الجديدة لدى تركيا في إطار تطبيع العلاقات بعد توتر دام أربع سنوات.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن تعيين ليليان بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين، وظل المنصب شاغراً منذ 4 سنوات بعد تدهور العلاقات بين الطرفين.

وليليان دبلوماسية بارزة، قامت بدور أساسي في تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، وكانت القائمة بالأعمال في السفارة الإسرائيلية لدى أنقرة منذ فبراير 2021.

وبدأت تركيا وإسرائيل في تحسين العلاقات هذا العام بزيارات رفيعة المستوى شملت زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ لأنقرة.

يذكر أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل تدهورت عام 2008، إثر شن إسرائيل هجوماً عسكرياً على غزة، وجمدت عام 2010 في أعقاب هجوم الجيش الإسرائيلي على سفينة تركية كانت جزءاً من قافلة مساعدات أممية متجهة إلى غزة، وأسفر الحادث عن مقتل 10 مدنيين أتراك.

رئيس إسرائيل يوجه رسالة شكر للمغرب

على صعيدٍ آخر، وجه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، كلمة شكر إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، على “الملجأ الآمن” الذي قدمته المملكة لليهود على مدى أجيال.

وجاءت الرسالة بمناسبة الذكرى الثانية لاتفاقية السلام المغربية الإسرائيلية.

وقال الرئيس الإسرائيلي في رسالته: “خلال بعض أحلك الساعات في التاريخ اليهودي، كان المغرب بمثابة منارة للضوء والأمل لليهود”.

وأضاف: “عندما تعرض ملايين اليهود لفظاعات المحرقة، وفر الملك محمد الخامس ملاذاً آمناً لرعاياه اليهود”.

وتابع: “كما نتذكر المساهمة الحيوية لوالدكم الراحل جلالة الملك الحسن الثاني، الذي لعب دورا هاما في بناء أسس السلام التي يرتكز عليها مستقبلنا الآن”، وفق ما نقلته الحرة.

ويعود وجود اليهود في المغرب لأكثر من ألفي سنة، وتعزز من جراء تدفق اللاجئين القادمين بشكل خاص من الأندلس في زمن الاسترداد الكاثوليكي في القرن الخامس عشر، وفقاً لوكالة فرانس برس.

وأدت النزاعات العربية الإسرائيلية المتتالية والدعوات للهجرة إلى إسرائيل ومغادرة العديد منهم إلى فرنسا وكندا إلى تراجع وجودهم.

اقرأ أيضًا: شاهد || تسلم أردوغان أوراق السفيرة الإسرائيلية ولحظة عودة العلاقات

بالفيديو|| سفيرة إسرائيل الجديدة لدى تركيا تتحدث عن "لحظة مؤثرة" في لقائها أردوغان
بالفيديو|| سفيرة إسرائيل الجديدة لدى تركيا تتحدث عن “لحظة مؤثرة” في لقائها أردوغان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى