اخبار العالمسلايد رئيسي

بوتين يُفاجئ زعماء 9 دول بهدية “استثنائية”.. ماذا قدم لهم؟ (شاهد)

تزامناً مع رأس السنة الجديدة 2023، فاجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زعماء رابطة الدول المستقلة، بهدية “استثنائية”، فيما شارك زعيم الكرملين باجتماع ثلاثي حول إقليم قره باغ، مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

بوتين يُفاجئ زعماء 9 دول بهدية “استثنائية”

جاءت هدية الرئيس الروسي، التي كانت عبارة عن خواتم تحمل رمز الرابطة، في لقاء القمة غير الرسمية لرؤساء دول الرابطة في مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

تأتي الهدية تزامناً مع رأس السنة الجديدة 2023، حيث زُيّنت الخواتم المصنوعة من معدن مشابه للذهب الأبيض إلى جانب رمز رابطة الدول المستقلة، بتهنئة خاصة بالعام الجديد.

لوكاشينكو يرتدي الخاتم

في السياق، ارتدى رئيس بيلاروسيا ألسكندر لوكاشينكو، الخاتم المقدّم من بوتين على الفور خلال اللقاء.

بوتين يُفاجئ زعماء 9 دول بهدية "استثنائية".. ماذا قدم لهم؟ (شاهد)
بوتين يُفاجئ زعماء 9 دول بهدية “استثنائية”.. ماذا قدم لهم؟ (شاهد)

وإلى جانب لوكاشينكو، حصل كل من زعماء أذربيجان إلهام علييف، وكازاخستان قاسم جومارت توكاييف، وطاجيكستان إمام علي رحمون، وتركمانستان سيردار بريدي محمدوف، على الهدية.

وقَبِلَ الهدية كل من زعماء قرغيزستان صدر جباروف، وأوزبكستان شوكت ميرزاوييف، وأرمينيا ممثلة في رئيس الوزراء نيكول باشينيان.

بوتين يشارك في اجتماع ثلاثي

على صعيدٍ متصل، شارك الرئيس الروسي في اجتماع ثلاثي بشأن إقليم قره باغ، مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان.

وخلال مؤتمر صحفي، قال سيد الكرملين إنهم تناولوا في الاجتماع العلاقات الأذربيجانية الأرمينية، وكافة النقاط المتعلقة باتفاق قره باغ.

وأردف: “تمكنا من التحدث نحن الثلاثة”، دون أن يوضح ما إذا تحدث باشينيان وعلييف بشكل مباشر أو أنه أجرى محادثات منفصلة مع كل منهما.

أرمينيا تشتكي لدى بوتين

من جهةٍ أخرى، اشتكى رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، لدى الرئيس الروسي من عدم تمكن الجنود الروس المنتشرين في ناغورني قره باغ من ضمان حرية الحركة في هذه المنطقة التي تتنازع عليها يريفان وباكو.

وقال باشينيان: “ممر لاتشين المغلق ينبغي أن يكون تحت سيطرة قوات حفظ السلام الروسية، وأذربيجان ضمنت حرية حركة الركاب والبضائع على هذا المحور”.

وأضاف: “يبدو أن ممر لاتشين لا يخضع لسيطرة قوات حفظ السلام الروسية، وبالطبع أود مناقشة هذا الوضع والخيارات المطروحة”.

من جانبه، وعد بوتين باشينيان بإجراء “نقاش مفصل” حول ناغورني قره باغ.

وتتهم يريفان، ناشطين أذربيجانيين بقطع طريق حيوي منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر، يربط أرمينيا بمنطقة ناغورني قره باغ الجبلية التي انفصلت عن أذربيجان في مطلع التسعينات، حيث يعبر السكان عن خشيتهم من حدوث أزمة إنسانية.

وإغلاق الطريق الذي نفذه بضع عشرات من الأشخاص عرفوا عن أنفسهم بأنهم “ناشطون في مجال البيئة”، حدث على الرغم من انتشار قوة حفظ سلام روسية بعد اتفاق لوقف إطلاق النار أنهى الحرب بين أرمينيا وأذربيجان في عام 2020.

بوتين يُفاجئ زعماء 9 دول بهدية "استثنائية".. ماذا قدم لهم؟ (شاهد)
بوتين يُفاجئ زعماء 9 دول بهدية “استثنائية”.. ماذا قدم لهم؟ (شاهد)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى