اخبار العالم

بعد يومٍ واحد على اتصالهما.. الرئيس الصيني يبعث برقية إلى نظيره الروسي وواشنطن تهاجم شي

بعد يومٍ واحد على اجتماعهما عبر تقنية الفيديو، أرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم السبت، برقية إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، فيما أعربت واشنطن في بيان عن “قلقها” بشأن تحالف بكين مع موسكو.

الرئيس الصيني يبعث برقية لنظيره الروسي

وأعرب الرئيس الصيني في برقية تهنئة إلى نظيره الروسي، عن استعداده للحفاظ على اتصالات وثيقة معه في العام الجديد، حسبما أفاد تلفزيون الصين المركزي.

وقال شي: “أنا مستعد للحفاظ على اتصالات وثيقة مع الرئيس بوتين من أجل قيادة بلدينا نحو تعميق التعاون الاستراتيجي الشامل والتفاعل العملي في مختلف المجالات لصالح شعبي البلدين”.

كما أكد أن العلاقات الروسية الصينية “ستحصل في عام 2023 على فرص جديدة للتنمية”.

وأشار الزعيم الصيني إلى أنه في عام 2022، حافظت العلاقات الروسية الصينية على زخم جيد، مضيفاً “التعاون الروسي الصيني في المجالين التجاري والاقتصادي نما بشكل مطرد، وحقق التعاون في مجالات مثل الطاقة والاستثمار والاتصالات نتائج جديدة”.

واشنطن تبدي قلقها حيال تحالف بكين وموسكو

في السياق، أعرب متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لشبكة “سي إن إن”، السبت، عن “قلق بلاده بشأن تحالف الصين مع روسيا، حيث تواصل موسكو غزوها الوحشي وغير القانوني لأوكرانيا”.

وقال: “بكين تدعي أنها محايدة، لكن سلوكها يوضح أنها لا تزال تستثمر في علاقات وثيقة مع روسيا”.

وأضاف البيان: “لقد حذرت الولايات المتحدة وأوروبا الصين من عواقب تقديم المساعدة العسكرية لروسيا في حربها ضد أوكرانيا أو التهرب من العقوبات”.

وتابع: “نحن نراقب نشاط بكين عن كثب”، مضيفاً “أولئك الذين يقفون إلى جانب موسكو في هذه الحرب الظالمة سيجدون أنفسهم حتماً في الجانب الخطأ من التاريخ”.

وأردف: “العالم يراقب ليرى أي الدول تدافع عن المبادئ الأساسية للحرية وتقرير المصير والسيادة، والتي تقف إلى جانب روسيا أو تدعمها ضمنياً في حربها التي تخوضها مع سبق الإصرار بدون مبرر”.

الرئيس الصيني يتصل بنظيره الروسي

ويوم أمس الجمعة، أشار بوتين خلال اجتماعٍ عبر تقنية الفيديو مع شي، إلى أن “التعاون الروسي الصيني يزداد في كافة المجالات والعمل جارٍ على تعزيزه”.

وأضاف: “التعاون الروسي الصيني يزداد في كافة المجالات والعمل جارٍ على تعزيزه”، متابعاً “تتزايد أهمية الشراكة بين روسيا والصين كعامل استقرار على خلفية التوترات الجيوسياسية المتزايدة”.

وأردف: “في 2023 ستتاح الفرصة للقاء الرئيس شي جين بينغ شخصياً، ننتظر الرئيس الصيني ربيع العام المقبل في موسكو”.

زعيم الكرملين زاد: “لقد نجحت روسيا والصين في ضمان تحقيق نمو قياسي في التجارة رغم الظروف غير المواتية في الأسواق”.

كما تطرق الرئيس الروسي إلى الحديث عن التبادل التجاري مع بكين، قائلاً: “نمو حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين بنسبة 25% تقريباً وفقاً لنتائج عام 2022، وسنصل إلى مستوى 200 مليار دولار قبل الموعد المحدد لذلك”.

وواصل كلامه: “احتلت روسيا المرتبة الثانية في إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين، والرابعة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال”.

وتابع: “ستزيد روسيا من مستويات ضخ الغاز إلى الصين العام المقبل”، مضيفاً “سنعمل سوياً على خلق قدرات إضافية في مجال إنتاج ومعالجة الهيدروكربونات”.

والأسبوع الماضي، قالت مصلحة الجمارك العامة الصينية، إنه وفقاً لنتائج الـ11 شهراً من عام 2022 الحالي، نما حجم التجارة بين روسيا والصين بنسبة 32٪ وبلغ رقماً قياسياً وصل إلى 172.406 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: ماذا قال بوتين لشي خلال اجتماعٍ افتراضي.. وما الفرصة التي ستُتاح في ربيع 2023؟

بعد يومٍ واحد على اتصالهما.. الرئيس الصيني يبعث برقية إلى نظيره الروسي وواشنطن تهاجم شي
بعد يومٍ واحد على اتصالهما.. الرئيس الصيني يبعث برقية إلى نظيره الروسي وواشنطن تهاجم شي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى