أخبار العالم العربي

مصر.. البنك المركزي يكشف عن “مفاجأة” حول احتياطي النقد الأجنبي

فجر البنك المركزي في مصر، اليوم الثلاثاء، عن مفاجأة حول احتياطي النقد الأجنبي، حيث أكد أنه خلال أيام سجل زيادة كبيرة في عمليات الإنتربنك التي تلت تبني سعر صرف مرن للجنيه مقابل الدولار والعملات الأجنبية بنحو 20 ضعف المتوسط اليومي.

– مفاجأة حول احتياطي النقد الأجنبي في مصر

وفقاً لبيان المركزي المصري، فإن ذلك مـصر شهدت تدفقات أجنبية من النقد الدولاري بأكثر من 925 مليون دولار منذ 11 يناير الجاري، وهو ما يعتبر مؤشر إيجابي في أعقاب ثالث تخفيض للعملة المحلية في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان خلال أقل من 12 شهر.

وقال البنك في بيانه: “إن ارتفاع التدفقات الدولارية سمح بتغطية أكثر من ملياري دولار من احتياجات المستوردين في الأيام الثلاثة الماضية”.

وانخفضت العملة بأكثر من 16% في عام 2023، بعد تعهد السلطات بالسماح بقدر أكبر من المرونة في سعر الصرف الذي كان أساسياً لتأمين مساعدة صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار.

ومما تجدر الإشارة له هو أن الجنيه المصري سجل مستوى قياسياً منخفضاً أمام الدولار بلغ 32.19 جنيه/دولار الأسبوع الماضي، ما أدى إلى تضييق الفجوة مع المعدل في السوق السوداء التي ظهرت في الوقت الذي يكافح فيه المصريون للعثور على الدولار عبر القنوات الرسمية.

وبحسب وكالة “بلومبرغ” فإن الجنيه هو أسوأ العملات أداءً في العالم هذا العام، وتُظهر مقاييس التقلبات التاريخية قصيرة الأجل أن التقلبات هي الأكثر تطرفاً على مستوى العالم.

وأوضحت الوكالة، أن سلسلة التخفيضات في قيمة العملة أثرت أيضاً على التضخم السنوي، الذي وصل إلى أعلى مستوى في 5 سنوات في ديسمبر، وزاد من الضغط على المستهلكين في الدولة التي يزيد عدد سكانها عن 104 ملايين نسمة.

والمفاجأة كما ذكرت تقارير صحفية أن البنك المركزي كشف عن ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية على الرغم من سداد ديون بقيمة 2.5 مليار دولار في نوفمبر وديسمبر مجتمعين.

كما أشار إلى أن الاحتياطيات الجارية تغطي 5.4 شهر من الواردات، مضيفاً أن البنوك تقوم حالياً بتسويق مشتقات مالية على العملات لتمكين المؤسسات من التحوط ضد تقلبات أسعار الصرف.

احتياطي النقد الأجنبي في مصر
احتياطي النقد الأجنبي في مصـر

اقرأ أيضاً:

))خطة صندوق النقد الدولي لإنقاذ اقتصاد مـصر ترتبط بالجيش.. وهبوط تاريخي للجنيه مقابل الدولار

)) أمّ مصـرية تكشف عن تفاصيل إنهاء حياة ابنها على يد والدها وشقيقيها التوأم 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى