سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| على الهواء.. وزير جزائري يفاجئ شركة سعودية بطلب ويشعل الجدل مع المغرب

تداولت وسائل إعلام وصفحات ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوّراً ظهر فيه وزير جزائري ينتقد شركة سعودية ويطلب أمراً قبل بدء كلمته أمام عدسات الصحفيين.

وزير جزائري يثير الجدل بمؤتمر على الهواء

وبدى وزير جزائري يحمل حقيبة الصناعة الصيدلانية ويدعى، علي عون، غاضباً وتحدث بنبرة متشددة مع ممثلي شركة سعودية تستثمر في الجزائر.

وحسب ما نقلت وسائل إعلام فإن الوزير غضب بسبب خارطة معلقة بالمكان، وطلب من مسؤولي شركة تبوك السعودية للأدوية أن يغيروا خارطة معلقة داخل غرفة مؤتمر كان يفترض أن يكون للإعلان عن استثمارات سعودية في مجال صناعة الأدوية في الجزائر.

وفيما يبدو أن الوزير كان غاضباً من ظهور خارطة المملكة المغربية متصلة مع الصحراء، وهي القضية الشائكة والأكثر إثارة للتوترات بين الجزائر والمغرب.

وقال الوزير للوفد “يجب أن تصححوا الخريطة بسرعة أنتم هنا في الجزائر.. وأنتم تعرفون موقف الجزائر بشأن قضية الصحراء الغربية”.

وكان الوزير الجزائري فيما يبدو أكثر تشدداً بعد أن رفض مشروعاً للشركة السعودية للاستثمار بمجال الصناعة الدوائية في الجزائر.

ونقل موقع “وطن الجزائري” عن الوزير الجزائري، قوله: إن بلاده بحاجة إلى أدوية مضادة للسرطان وداء السكري، مطالباً الشركة السعودية بمراجعة تفكيرها في نمط الاستثمار بالجزائر.

ليس أول اعتراض على الخارطة

وطالما شكّلت الخارطة نوعاً من الجدل بين البلدين، حيث أثارت القضية توترات خلال القمة العربية الأخيرة التي عقدت في الجزائر.

وحدثت إشكالية داخل غرفة الاجتماعات المغلقة لوزراء الخارجية العرب، بعد أن طالب الوفد المغربية بتوضيحات حول خريطة للدول العربية عرضتها قناة جزائرية ولا تظهر فيها الصحراء المغربية التي تعتبرها المملكة جزءاً منها.

وصلت حتى كرة القدم

وتدور في الجزائر حاليآ منافسات بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحلين، والتي تغيّب عنها المنتخب المغربي بعد صراع لم يخرج من دائرة السياسية بذات القضية.

حيث رفضت الجزائر السماح لطيران مغربي يفترض أن بقلّ بعثة المنتخب المحلي، عبور أجوائها، وهو قرار متخذ في الجزائر منذ أشهر على إثر قطع العلاقات بين البلدين.

وبالمقابل رفض المنتخب المغربي أن يغادر بشركات طيران أجنبية أو عربية أخرى، وأصرّ على أن يغادر إلى الجزائر بطائرة مغربية، وعلى إثر تعثرت عملية السفر وألغيت مشاركته.

اقرأ أيضاً || تحرك رسمي من “الكاف” بعد جدل أشعله حفيد نيلسون مانديلا بين الجزائر والمغرب

خلاف جوهري

وفي 24 أغسطس 2021، أعلنت الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، متهمة الرباط “بارتكاب أعمال عدائية” منذ استقلال الجزائر في 1962، وهو ما نفاه المغرب.

وثار جدل واسع خلال القمة العربية في الجزائر، بعد أنباء عن إمكانية حضور الملك المغربي، وإلغاء الفكرة باللحظة الأخيرة بسبب ترتيبات بروتوكولية غير جاهزة.

وبعدها أطلق الملك المغربي مبادرة لحل الخلاف داعياً الرئيس الجزائري لزيارة الرباط إلا أنّ وسائل إعلام جزائرية قللت من شأن الدعوة واعتبرته التفافاً على القضية.

يذكر أنّ الجزائر تدعم استقلال “الصحراء” عن المملكة المغربية، بالوقت الذي تعتبر المغرب تلك القضية الحساسة أهم قضاياها الخارجية وترفض التفريط والتنازل عن سيادتها على الإقليم.

اقرأ أيضاً || تبون يكشف سياسته في 4 ملفات مهمّة وخطوة فصلت عن الحرب بين الجزائر والمغرب 

بالفيديو|| على الهواء.. وزير جزائري يفاجئ شركة سعودية بطلب ويشعل الجدل مع المغرب
بالفيديو|| على الهواء.. وزير جزائري يفاجئ شركة سعودية بطلب ويشعل الجدل مع المغرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك تصفح الموقع وانت تستخدم اضافة adblock