اخبار العالم

تصريح مثير لـ باباجان عن المسيرات التركية يُغضب أردوغان ووزير دفاع بلاده

أثار زعيم حزب الديمقراطية والتقدم التركي علي باباجان، جدلاً واسعاً بسبب انتقاده لشركة “بايكار” واتهامه لها باحتكار منظومة الطائرات المسيرة، فيما هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، باباجان ووجه له رسالة لاذعة.

باباجان يثير جدلاً بتصريحاته

في لقاء على قناة “FOX TV”، قال المسؤول التركي إن “الطاولة السداسية عندما تصل إلى السلطة، ستجري مساءلة بشأن ما تم إنجازه في صناعات الدفاع”، معتبراً أن الطائرات المسيرة التي تنتجها شركة بايكار “هي أحد المشاريع الدعائية التي في يد الحكومة، مما جعل المشروع مقدساً لا يمكن المساس به. بالتأكيد سنمسه ونتطرق إليه”.

وأضاف: “كنت عضواً في مجلس الأمن القومي لمدة 8 سنوات، وأدرك أهمية النهوض بقدراتنا الخاصة في صناعات الدفاع لأمن بلادنا، وبقاءنا بحاجة إلى تكنولوجيا الدول الأخرى في بعض العمليات تقيد الجيش التركي، ونعتقد أن الطاقة الإنتاجية والتكنولوجيا التي أنتجت في تركيا، وخاصة فيما يتعلق بالطائرات المسيرة، مهمة للغاية ونعتقد أنها مصدر فخر لبلدنا”.

وتابع: “الخطأ كان يتمثل في أن كافة إمكانيات الدولة والمساعدات بما فيها الميزانيات يتم تحويلها إلى شركة واحدة تقريباً”.

باباجان أردف: “كان يجب تحويل موارد مماثلة إلى 4-5 شركات على الأقل، لأن هذا العمل لا يمكن أن يحدث دون دعم حكومي”.

تصريح مثير لـ باباجان عن المسيرات التركية يُغضب أردوغان ووزير دفاع بلاده
تصريح مثير لـ بابا جان عن المسيرات التركية يُغضب أردوغان ووزير دفاع بلاده

أردوغان يهاجم باباجان

في السياق، لاقت تصريحات المسؤول التركي انتقادات واسعة في البلاد، فيما هاجمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب اليوم الأربعاء.

وقال أردوغان: “صناعة الدفاع في بلدنا تتعرض للهجوم من أولئك الذين يعتبرونها تهديداً لهم”.

وتابع: “وكان آخر مثال على هذه العقلية الخبيثة الهجوم على شركة بايكار التي تحولت إلى علامة تجارية عالمية، يستهدفون كل الشركات ومنتجاتها وصناعاتنا الدفاعية ونجاحها عبر بايكار، ويعتقدون أنهم يستطيعون إيذاءها بسبب علاقة القرابة التي تجمعنا بها”.

وهاجم أردوغان باباجـان، قائلاً: “اذهب وواصل بيعك للحفاضات”، مضيفاً “أنا آسف لأنه كان معي لمدة 15 عاماً ولم يتعلم مني أي شيء عن المنافسة الدفاعية”.

يذكر أن المدير التنفيذي لشركة بايكار سلجوق بيرقدار، هو صهر الرئيس التركي أردوغان.

تصريح مثير لـ باباجان عن المسيرات التركية يُغضب أردوغان ووزير دفاع بلاده
تصريح مثير لـ باباجان عن المسيرات التركية يُغضب أردوغان ووزير دفاع بلاده

وزير الدفاع التركي يهاجم باباجـان

من جهته، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: “من غير المقبول أن ينزعج البعض في داخل البلاد من المستوى الذي وصلت إليه بلادنا في مجال صناعة الدفاع، وأصبحوا يعربون عن ذلك علانية، عدم احترام الجهد الوطني مصيبة كبيرة”.

أكار شدد في تصريحات صحفية على أن الطائرات المسيرة كان لها “حصة كبيرة في إنجازات القوات المسلحة”، مضيفاً “أدين أولئك الذين يسعون لتشويه الشركة المنتجة لها”.

أردوغان يحدد موعد الانتخابات

على صعيدٍ آخر، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، تقديم موعد الانتخابات في تركيا إلى يوم 14 مايو.

وقال: “لقد قال -عدنان- مندريس في 14 مايو 1950، إن الشبع يقول لكم كفى، وسيقول شعبنا كفى لطاولة الستة في نفس اليوم بعد مرور 73 عاماً”.

وكان من المقرر عقد الانتخابات في 24 يونيو الجاري، ونفى أردوغان عدة مرات تغيير موعد الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى