أخبار العالم

بالفيديو|| هل تستعد موسكو لصد هجومٍ محتمل؟.. أنظمة الصواريخ فوق مبانٍ دفاعية وقرب مقر إقامة بوتين

فيما يبدو أن روسيا تستعد لصد هجومٍ موجّه نحو العاصمة موسكو، إذ أظهرت صور ومقاطع فيديو عدة، قيام السلطات الروسية بنشر أنظمة الصواريخ المصممة لاعتراض الطائرات والصواريخ فوق المباني الدفاعية والإدارية؛ وذلك بعد يومٍ واحد من حديث مدفيديف عن النووي، وتزامناً مع اجتماع غربي لتزويد أوكرانيا بأسلحة جديدة.

روسيا تنشر أنظمة الصواريخ فوق مبانٍ بـ موسكو

أظهر شريط مصور نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تركيب نظام صواريخ بانتسير على سطح مبنى من 8 طوابق، تستخدمه وزارة الدفاع الروسية على طول نهر موسكفا.

كما أظهر مقطع فيديو آخر، نظام الدفاع الجوي وهو يُرفَع إلى سطح مبنى تعليمي في منطقة تاغانكا بموسكو، على بُعد 2.4 كم جنوب شرق الكرملين.

وبحسب نشطاء، فقد تم تركيب أنظمة دفاع جوي أيضاً بالقرب من مقر إقامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منطقة أودينتسيفسكي في موسكو.

وتُستخدَم الأنظمة قصيرة إلى متوسطة المدى للدفاع ضد الطائرات والمروحيات وصواريخ كروز.

وقال الجيش الروسي أيضاً إنه يمكن استخدامها ضد أهداف أصغر، مثل الطائرات العسكرية والتجارية المسيَّرة، التي أصبحت منتشرة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

بالفيديو|| هل تستعد موسكو لصد هجومٍ محتمل؟.. أنظمة الصواريخ فوق مبانٍ دفاعية وقرب مقر إقامة بوتين
بالفيديو|| هل تستعد موسكو لصد هجومٍ محتمل؟.. أنظمة الصواريخ فوق مبانٍ دفاعية وقرب مقر إقامة بوتين

لماذا نشرت موسكو أنظمة الصواريخ فوق مبانيها؟

تأتي خطوة موسكو بنشر أنظمة الصواريخ، تزامناً مع اجتماع مسؤولي الدفاع الغربيين في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا للاتفاق على حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا يمكن أن تشمل توفير دبابات ثقيلة.

وبالفعل، تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الجمعة، بمواصلة تقديم دعم عسكري لأوكرانيا من أجل مواجهة الجيش الروسي.

وقال أوستن خلال كلمته أمام اجتماع وزراء الدفاع في حلف الناتو بقاعدة “رامشتاين” بألمانيا: “نقدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية تشمل مدرعات وأنظمة دفاع جوي”.

وأضاف: “سنقدم الدعم العسكري لأوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها، لأن القوات الروسية زادت هجماتها الوحشية ضد المدنيين في أوكرانيا”.

وتابع: “إيران وكوريا الشمالية تمدان روسيا بالأسلحة في حربها على أوكرانيا”.

روسيا تهدد بالنووي

ووسط تصاعد التوتر بين روسيا والغرب، زاد ديمتري ميدفيديف، الرئيس الروسي السابق ونائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، الطين بلة أمس الخميس، بعد أن أعاد سيرة النووي.

وقال ميدفيديف في تصريحات إن “هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية قد تشعل حرباً نووية”، في إشارة إلى الحملة العسكرية التي تشنها بلاده في أوكرانيا.

وأضاف: “القوى النووية لا تخسر أبداً في صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها”.

من جانبه، قال الكرملين إن تصريحات ميدفيديف بأن هزيمة روسيا في أوكرانيا قد تؤدي إلى حرب نووية تتفق تماماً مع عقيدة موسكو النووية.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يلوح فيها الرئيس السابق بالنووي، فمنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، اتسمت تصريحاته بالحدة، ووجه انتقادات لاذعة وساخرة أحياناً لقادة الدول الغربية.

كما اتهم الغرب مراراً بالسعي إلى تقويض “القوة الروسية العظمى”، لاسيما بعد أن فرضت الدول الأوروبية وأمريكا آلاف العقوبات على موسكو جراء دخول قواتها إلى أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى